لعشاق الـ«كارافان».. التقنيات والذكاء أبرز المواصفات الجديدة

صورة

تعتبر سيارات الكارافان هي الحل الأنسب لعشاق التخييم وقضاء العطلات وسط أحضان الطبيعة. وتستعد شركات الكارافان للذهاب إلى مدينة دوسلدورف الألمانية للمشاركة في معرض الكارافان في الفترة من 25 أغسطس الجاري إلى الثاني من سبتمبر المقبل.

ومن الواضح أن الاتجاه الأبرز في عالم سيارات الكارافان سيكون نحو الذكاء، و الموديلات المدمجة الجديدة، التي تزخر بالكثير من وسائل الراحة والشبكات الرقمية على غرار ما يحدث في سيارات الركوب الخاصة.

ثلاثة محاور

وأوضح دانيال راتس من رابطة صناعة الكارافان، أن هناك ثلاثة محاور رئيسة في دورة المعرض لهذا العام، التي تتمثل في «الاتصالات ووسائل الراحة والأحجام المدمجة». ومن الواضح أن المحور الثالث هو الذي حاز النصيب الأعلى من الاهتمام هذا العام.

وأضاف راتس أن هذه الموديلات تشهد انتشاراً واسعاً وتزايداً كبيراً في أعدادها، فمثلا تطلق شركة كارامان موبيل النسخة المحدودةHobby Vantana، التي يبدأ سعرها من 39 ألفاً و700 يورو.

وتعتزم شركة ماليباوي التابعة لمجموعة كارتاجو كشف النقاب عن السيارة الفان Charming GT، التي مثلها مثل جميع السيارات الصندوقية تتناسب مع الأغراض اليومية بشكل كبير للغاية، وقد تم تصميم السيارة البالغ سعرها 47 ألفاً و150 ألف يورو بحيث تقترب من أبعاد السيارات الكارافان الكبيرة على أساس المساحة في منطقة المعيشة.

وتعتزم شركة هايمر كشف النقاب عن سيارتها Grand Canyon S الصندوقية والمجهزة بسقف للنوم. وأوضحت سارا ليمكه من شركة هايمار أن السيارة الفان المخصصة التخييم لا تحظى بإقبال الشباب فحسب، ولكن يفضلها الأزواج أيضاً في سن التقاعد، وتلعب كل من الاتصالات والأنظمة المساعدة على غرار سيارات الركوب الخاصة هنا دوراً مهماً بالإضافة إلى درجة معينة من التفرد.

وأوضح راتس أنه يمكن استدعاء العديد من الوظائف في سيارات الكارافان وموديلات فان للتخييم عبر الهاتف الذكي، سواء كانت مستويات ملء السوائل أو جهاز الإنذار مع نظام الكاميرا كما هي الحال مع السيارات التقليدية. وبجانب حلول الاتصالات، فإن أصحاب هذه السيارات على استعداد لدفع المزيد من التكاليف لنيل المزيد من وسائل الراحة والحصول حتى على ماكينة الاسبريسو بها.

وتزداد الحاجة إلى وسائل الراحة في سيارات الكارافان المتكاملة وشبه المتكاملة، وتكشف شركة هايمر عن طراز جديد تحت اسم الفئة B مع الاسم الإضافي Modern Comfort، التي تسهم مرسيدس فيها بنظام الدفع، كما تعتمد في الأساس على قاعدة سيارة مرسيدس Sprinter، في حين تحمل «هايمر» على عاتقها مهام تصميم الهيكل، وتضم باقة التجهيزات الاختيارية للسيارة، التي يبدأ سعرها من 69 ألف يورو، نظام ملتيميديا MBUX، الذي ظهر في سيارة مرسيدس فئة A أخيراً.

وتقدم «كناوس» السيارة VAN TI Plus الجديدة كلياً، كما تكشف «مان» التابعة لمجموعة «فولكس فاغن» عن TGE الشقيق المتطابق تقنياً مع فولكس فاغن Crafter، ويمكن تجهيز الطراز الجديد بسقف زجاجي بانورامي، بالإضافة إلى نظام دفع رباعي للطرق الوعرة.