رحيل أميرة العود وأول ملحنة في السودان

غيب الموت أميرة العود في السودان، وأول ملحنة، أسماء حمزة عن عمر ناهز 82 عامًا.
وحمزة التي تعد أول ملحنة غنائية في السودان، غنى لها كبار الفنانين السودانيين في مقدمتهم عبد الكريم الكابلي ومحمد ميرغني، كما غنى ألحانها مجموعة من الفنانين الشباب.
وسجلت أسماء حمزة التي رحلت الإثنين الماضي بأحرف من نور في خريطة الغناء السوداني، وذاع اسمها على المستوى العربي والأفريقي . كما برعت في العزف على آلة العود التي كانت شبه مقتصرة على الرجال في السودان. وخلدت الملحنة أسماء حمزة في ذاكرة السودانيين بألحانها لمختلف أنواع الغناء الدارج والفصيح والأوبريت.
ويسجل لها أنها تبنت عددا من الفنانين الشباب، وعبرت بهم إلى النجومية في الفن بالسودان وتجاوزت ألحانها أكثر من تسعين لحنًا. وتحدت الراحلة التي تعتبر من الرائدات في مجال العزف والتلحين ليس في السودان فحسب، بل في إفريقيا والعالم العربي، تحدت كل الصعاب.. في وقت كانت فيه الموسيقى حكرا على الرجال، وتعلمت العود بجهد ذاتي من دون أن تتلقى تعليما من أحد، فنسجت ألحانا عذبة وأصيلة وتتلمذ على يدها الموسيقار السوداني وعازف العود الشهير بشير عباس. لقبت الموسيقار أسماء حمزة بأميرة العود وعاشقة الست أم كلثوم.
لحنت العديد من الأعمال التي يصدح بها كثيرون، لكن أول ألحانها على الإطلاق تجسد في أغنية "يا عيوني" للشاعر المصري المهندس على محمود طه،أحد أعلام الرومانسية العربية الذي ينتمي الى المدرسة الرومانسية وصاحب قصيدة الجندول التي لحنها الموسيقار محمد عبدالوهاب وغناها عام 1941.

تويتر