مكتبة الإسكندرية تطلق جائزة باسم عبدالرحمن الأبنودي

الأبنودي واحد من محطات الشعر العامي المصري. أرشيفية

أطلقت مكتبة الإسكندرية، أول من أمس، جائزة لشعر العامية تحمل اسم الشاعر المصري الراحل عبدالرحمن الأبنودي، وذلك خلال احتفالية أقامتها المكتبة بمناسبة ذكرى رحيله.

نظم الاحتفال في بيت السناري الأثري بالقاهرة، الذي تديره مكتبة الإسكندرية، بحضور الإعلامية نهال كمال، أرملة الأبنودي، ومدير المكتبة مصطفي الفقي، وعدد من المثقفين والشعراء والكتّاب.

وتنقسم جائزة عبدالرحمن الأبنودي لشعر العامية المصرية والدراسات النقدية إلى فرعين: الأول شعر العامية، وتُمنح جائزته للشعراء من سن 20 إلى 40.

والفرع الثاني في الدراسات النقدية، وتُمنح جائزته لفائز عمره من 20 إلى 45 عاماً، ولا تقل دراسته عن 25 ألف كلمة، ولا تزيد على 40 ألفاً.

وقال رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد عزب، إن «إجمالي القيمة المالية للجائزة تصل إلى 100 ألف جنيه (5800 دولار)». وأضاف أن «لجنة تحكيم الجائزة ستتكون من أسماء بارزة في مجالات النقد والشعر والأدب والبحث الأكاديمي، على أن تتولى إعلان القائمة القصيرة أسماء الفائزين في 21 أبريل، بالتزامن مع ذكرى رحيل الأبنودي».

وعلى هامش الاحتفال بإطلاق الجائزة قدم مسرح «السيرة» للعرائس عرض «ميلاد الهلالي سلامة»، رؤية أبوالعباس محمد، وإخراج رضا حسانين.

تويتر