حفلات وفعاليات بالجملة تحتفي بالذكرى الـ 87 لليوم الوطني السعودي

في عيد «المملكة».. الفرحة عامة من دبي إلى جدة

صورة

يبرز المشهد الفني جلياً في بانوراما الاحتفال بالذكرى الـ87 لليوم الوطني السعودي، بمشاركة هي الأكثر حضوراً له، ابتهاجاً بهذه الذكرى الميمونة، التي توحّد أبناء الإمارات مع أشقائهم في المملكة العربية السعودية، لتستلهم تلك الحفلات الغنائية، والحالة الاحتفائية، مشاعر مواطني البلدين الشقيقين، وكل من يعيش على أرضهما الطيبة في اليوم الوطني السعودي الذي يصادف الـ23 من سبتمبر.

وتجمع الحفلات، التي بدأ الإعداد لها مبكراً، أكثر من 15 مطرباً، وكتيبة من الشعراء والملحنين شاركوا في وضع أعمال تم إبداعها خصيصاً لهذه المناسبة، فضلاً عن العديد من القصائد الشعرية التي استوحت معانيها من مشاعر الاحتفاء بهذه الذكرى الميمونة.

- 15 مطرباً وكتيبة من الشعراء والملحنين شاركوا في وضع الأعمال.

- جدة تستقبل 11 فناناً يتشاركون في أوبريت يتغنى بأمجاد المملكة.

11

فناناً يتشاركون في الأوبريت الذي سيتغنى بأمجاد المملكة، من بينهم محمد عبده وحسين الجسمي.


الجسمي: فخور بالمشاركة

أعرب الفنان الإماراتي حسين الجسمي، الذي سيكون بمثابة الصوت الطربي الإماراتي في حفل مدينة جدة، عن فخره واعتزازه بالتواجد والمشاركة في إحياء الحفل الخاص بهذه المناسبة العزيزة على قلب كل إماراتي.

وكشف الجسمي عن أنه سيستعد أيضاً بعد الحفل للتواجد في حفل ذكرى انتصارات حرب أكتوبر في مصر.

خالد المريخي: نُقدّم القليل

كشف الشاعر السعودي خالد المريخي، الذي تولى كتابة الأوبريت الرئيس للاحتفالية التي تستضيفها مدينة جدة السعودية، عن طرحه ألبوماً شعرياً وطنياً كاملاً، يتضمن 10 قصائد وطنية بهذه المناسبة. وأضاف «هذا أقل ما يمكن تقديمه من أجل الوطن، الذي مهما قدمنا له سنكون مقصرين في حقه».

عروض في المراكز التجارية

قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم، إن مظاهر الاحتفال والفرحة والبهجة في دبي، لن تكون مقتصرة على الجانب الطربي الغنائي، من خلال حفلي سوق التنين 2 وسيتي ووك، الذي سيجمع أصواتاً غنائية مختلفة، بل عبر العديد من الفعاليات والعروض المتنوعة.

وكشف كاظم عن عروض ألعاب نارية وعروض احتفالية تستضيفها بعض المراكز التجارية، فضلاً عن عروض فندقية، وغيرها، وتستمر بعض الفعاليات حتى نهاية الشهر الجاري.

87 أغنية في الذكرى الـ87

بتوافق مقصود، سيكون عدد الأغنيات التي سيشدو بها 11 مطرباً، سواء في الأوبريت الجامع، أو من خلال الفقرات الفردية الخاصة بكل مطرب، 87 أغنية، ليماثل المجموع عنوان الحدث، وهو الاحتفال بالذكرى الـ87 لليوم الوطني السعودي.

وفي حين تستضيف دبي حفلين غنائيين لكل من المطربين السعوديين وعد وراكان خالد، في سوق التنين 2 غداً، ومنطقة «سيتي ووك» التي تشهد استضافة حفل آخر بعد غد لكل من الفنانتين بلقيس وداليا مبارك، فإن جدة تبسط بساطها لاستقبال 11 فناناً يتشاركون في أوبريت يتغنى بأمجاد المملكة، ابتهاجاً بهذه الذكرى الميمونة، وهو الحدث الذي يكون فيه الفنان حسين الجسمي بمثابة صوت الإمارات الطربي، إلى جانب كل من فنان العرب محمد عبده، وعبادي الجوهر، وعبدالله الرويشد، ورابح صقر، وعبدالمجيد عبدالله، وراشد الماجد، وماجد المهندس، وأصيل أبوبكر، ووليد الشامي، وطلال سلامة.

وبالإضافة إلى الأوبريت الجامع لهذه النخبة، فإن الحفل سيتضمن فقرات غنائية منفردة لكل مطرب بمصاحبة الفرقة الموسيقية للحفل، بقيادة المايسترو هاني فرحات، لتتخلله مجموعة من القصائد الوطنية في حب المملكة.

تهيؤ مبكر

لا تمثل الحفلات الفنية، الحالة الوحيدة لمظاهر الاحتفال في دبي، إذ بدأت الإمارة التهيؤ بشكل مبكر لهذا اليوم، بدءاً من تزيّن مطار دبي واستعداده لاستقبال ضيوفه بالحلوى وتقاليد الضيافة العربية المتوارثة، مروراً بالعديد من الفعاليات التي تستمر في بعض المراكز التجارية حتى نهاية الشهر الجاري، وهي فعاليات واكبتها مختلف مرافق الترفيه والاستضافة بعروض وبرامج خاصة.

من جهته، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم: «احتفاءً بهذه المناسبة الغالية، كان من المهم أن نشارك أشقاءنا السعوديين فرحتهم، التي نقاسمهم فيها بكل تأكيد، لذلك فإن مظاهر الاحتفاء المتنوعة، لن تقف عند حدود الحفلات الغنائية فقط، بل ستمتد الى سائر المظاهر الاحتفائية، بما في ذلك الألعاب النارية وفعاليات مراكز التسوق، والفنادق، وغيرها».

وأعرب الفنان الإماراتي حسين الجسمي عن فخره بالتواجد ضمن 11 فناناً يحيون حفل اليوم الوطني السعودي في جده، لافتاً إلى أن الحفل سيتضمن بالاضافة الى أغانٍ وطنية، كوكبة من أعماله، التي تمزج بين قديمه وجديده، قبل أن يغادر المملكة للتوجه بعدها لإحياء حفل وطني عربي آخر، وهو احتفالات مصر بذكرى السادس من أكتوبر.

تفاعل وتبريكات

من ناحيته، قال سالم الهندي الرئيس التنفيذي لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات، التي تتخذ من دبي مقراً رئيساً لإدارة أعمالها: «بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ87 نتقدم بأطيب التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وإلى جميع الشعب السعودي، داعين الله عز وجل أن يديم على هذا الوطن الغالي، قيادة وحكومة وشعباً، الأمن والأمان».

وأكد الهندي أهمية التفاعل الفني مع المشاعر الوطنية التي تبقى بمثابة مناسبة لردّ جميلٍ، مُحال أن تتمكن جهة أو أشخاص من تمام ردّه، مضيفاً: «تشرف (روتانا) على الحفل الوطني الكبير الذي يجمع 11 مطرباً من نجوم الغناء، وما يرافقه من أوبريت وطني ضخم وفعاليات متنوعة».

ونقلت «روتانا»، في بيان حول الحفل، تأكيد المطربين المشاركين في هذه المناسبة، ومنهم عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وعبدالله الرويشد وماجد المهندس، الذين اعتبروا أن «على الفنان أن يكون جزءاً من المجتمع وأن يتحمل مسؤولية بنائه، فكما الحكومة هي من تتحمل مسؤولية بناء الإنسان، فالمواطن عليه أن يعكس صورة إيجابية عنه، وأن يبادر لإبراز الجانب الثقافي والفني والمعرفي، وأن تكون رسالته الحقيقية أن يتبنى قضايا مجتمعه في أعماله».

أضخم العروض

وأكدت «روتانا» أن اليوم الوطني السعودي هو «يوم الوفاء للوطن، الذي يتحد فيه العطاء من مشاعر ومواقف وغناء، لهذه الأرض الطيبة المباركة، ليؤكد الجميع، بما في ذلك نجوم الغناء السعودي والخليجي والعربي، حبهم الكبير للمملكة العربية السعودية وهي تحتفل قيادة وحكومة وشعباً، بمناسبة اليوم الوطني الـ87».

وأضافت: «بهذه المناسبة الغالية على القلوب، تقدم (جهتا) الهيئة العامة للرياضة والهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، أضخم مهرجان وطني يحييه نخبة من ألمع نجوم الغناء في الوطن العربي، من تنظيم وادارة شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، تجتمع فيه حناجر 11 مطرباً من كبار النجوم، في حدث فني هو الأبرز والأكبر».

وأشارت الجهة المنظمة للحدث الى أن الحفل سينطلق مساء بعد غد، ويستمر لما بعد الثانية فجراً، ليسعد الجمهور والحضور بقرابة 87 أغنية في اليوم الوطني السعودي الـ87، وهي المناسبة التي ستقام في «عروس البحر الأحمر» مدينة جدة، وتحديداً في الصالة المغطاة في ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالعزيز الرياضية، وتتخللها، عدا عن الفقرات الغنائية وما بها من أعمال وطنية، فعاليات متنوعة بين استعراضات فلكلورية وعروض ترفيهية، فضلاً عن حضور القصيد.

تويتر