مهرجان «الناس الغلابة» ينطلق في القلعة بصوت نسمة محجوب

من قلب قلعة صلاح الدين التاريخية في القاهرة، وبحضور آلاف المستمعين تصاعدت النغمات الشرقية والغربية، وتردد الصوت القوي للمغنية الشابة نسمة محجوب، الليلة قبل الماضية، معلناً بدء الدورة الـ26 لمهرجان القلعة للموسيقى والغناء.

وقدمت المغنية المصرية الفائزة بلقب النسخة الثامنة من برنامج اكتشاف المواهب «ستار أكاديمي» أغانيها الخاصة، ممزوجة بمجموعة من الأغاني الطربية المعاد توزيعها بشكل عصري لكبار المطربات أمثال السيدة فيروز وكوكب الشرق أم كلثوم.

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم في كلمة الافتتاح «نلتقي في هذا المكان منذ أكثر من ربع قرن، في التوقيت نفسه، حتى أصبح عيداً سنوياً تقيمه دار الأوبرا المصرية، عيداً للفن والثقافة، عيداً للموسيقى بكل فروعها وبكل جوانبها».

وأضاف «هذا العام يشهد الجديد والجديد، من حيث أعداد الفنانين الذين يقدمون الحفلات، والوجوه الشابة التي يحرص المهرجان كل عام على تقديمها».

يشمل البرنامج حفلات لكبار المطربين المصريين أمثال علي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح ونادية مصطفى وإيمان البحر درويش وهشام عباس وريهام عبدالحكيم، وبعض المطربين العرب أمثال التونسية غالية بن علي، والسوري مجد القاسم.

كما يشمل حفلات لعازفة الماريمبا المصرية نسمة عبدالعزيز وفرقة سداسي شرارة وسهرات للذكر والإنشاد مع الشيخ ياسين التهامي وفرقة الحضرة والمولوية المصرية.

ويطيب لجمهور المهرجان الذي اعتاد حضور حفلاته عاماً بعد عام أن يطلق عليه «مهرجان الناس الغلابة» أو «مهرجان الشعب»، نظراً لإقامته خارج قاعات ومسارح الأوبرا المبهرة واستقدامه كبار الفنانين مقابل تذكرة لا يزيد سعرها على خمسة جنيهات (نحو ربع دولار).

وكانت دار الأوبرا المصرية التي تنظم الدورة الـ26 للمهرجان في الفترة من 12 - 26 الجاري، قد أعلنت أنها أعدت 5000 مقعد يومياً لاستقبال جمهور المهرجان وأماكن خدمات، بالإضافة إلى توفير وسائل انتقال مجانية من مدخل القلعة إلى مقر المسرح لخدمة جمهور المهرجان الذي يرتاده الآلاف من البسطاء.

وقالت رئيس دار الأوبرا إيناس عبدالدايم، إن أهمية المهرجان تعود إلى اعتباره أقدم المهرجانات التي تنظمها دار الأوبرا، إذ انطلقت دورته الأولى عام 1990، وأصبح أحد أكبر المحافل الفنية المصرية من حيث الإقبال الجماهيرى بسبب تنوع وثراء محتواه الفني، كما أدى نجاح دوراته المتعاقبة إلى ازدياد رغبة كبار الفنانين المصريين والعالميين للمشاركة في فعالياته.

تويتر