«رمانة» حياة الفهد في الصدارة.. و«شعبية الكرتون» يحصد نصيب الأسد

شاشة «دبي» تراهن على نسب المشاهدة بالمحتوى الراقي في رمضان

صورة

نجحت شاشة تلفزيون دبي وقناة سما دبي في اجتذاب المشاهدين، خلال الموسم الرمضاني، بنخبة من المسلسلات الدرامية والكوميدية الخليجية والعربية والمحلية. وراهنت مؤسسة دبي للإعلام هذا العام على المحتوى الراقي وجودة الإنتاج، إذ جمعت أعمالها بين الإبداع وأعلى المستويات التقنية، إضافة إلى القصص الدرامية المحبوكة بإتقان، التي تجمع كبار نجوم الشاشة الفضية، كما سلطت الضوء على الممثلين من الجيل الشاب، الذين أثبتوا أنهم يتمتّعون بالموهبة والكاريزما والحضور لخوض السباق الرمضاني.

«دبي للإعلام» تركز على دعم الدراما الخليجية وإيصالها إلى أكبر عدد من المشاهدين.


«طماشة».. النجاح مستمر

يستمر مسلسل «طماشة» في حصد نسب مشاهدة عالية أيضاً في موسمه السادس، إذ يتناول وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التطرق للعديد من القضايا الاجتماعية والثقافية والتراثية والموضوعات المتنوعة، التي تتمتع بميزة الطابع المحلي والعربي في آن معاً. و«طماشة» مسلسل كوميدي اجتماعي، من إنتاج مؤسسة دبي للإعلام، من تأليف سلطان النيادي ومجموعة كتّاب، والإخراج لمصطفى رشيد، ومن بطولة جابر نغموش ورزيقة طارش وفاطمة الحوسني وأحمد الأنصاري.

وركّزت مؤسسة دبي للإعلام على دعم الدراما الخليجية، وإيصالها إلى أكبر عدد من المشاهدين في الدول العربية، كما حرصت على تناغم الشكل والمضمون، وتقديم الأعمال الدرامية بطريقة مبتكرة، بعيدة عن التكرار والأفكار المبتذلة.

ومن أبرز المسلسلات التي حازت أعلى نسب مشاهدة حتى الآن، تلك التي تميزت بالبطولات النسائية المطلقة، وأهمها مسلسل «رمانة»، الذي شهد عودة سيدة الشاشة الخليجية المُبدعة حياة الفهد، ويُعرض على شاشة تلفزيون دبي.

فبحسب نتائج المشاهدة والبحث على «يوتيوب» و«غوغل» في الأسبوع الأول من رمضان، حل العمل الكوميدي الخليجي «رمانة» في المرتبة الأولى في الإمارات والمملكة العربية السعودية. وفكرة المسلسل هي ليوسف الغيث، أمّا السيناريو والحوار فلبدر الجزاف، ومحمد العنزي، والإخراج لحسام حجاوي، ويشارك في البطولة كلّ من محمود بوشهري، وناصر محمد، وأحمد صفر، وأحمد الجسمي، وليلى عبدالله، وهيا الشعيبي، ومحمد الرمضان، وآخرون.

أمّا «اليوم الأسود» الذي يبث على سما دبي، فحل ثانياً في المملكة العربية السعودية، ضمن فئة المسلسلات الأكثر رواجاً على محرك البحث «غوغل»، وهو من بطولة إلهام الفضالة، وشجون، وحسن البلام، ومحمود بوشهري، وعبدالله بوشهري، وأسيل عمران، ونور الغندور، ويوسف البلوشي، ومن تأليف الكاتب فهد العليوة، وإخراج البحريني أحمد المقلة، وغيرهم.

وعلى «يوتيوب» نال المسلسل الكرتوني «شعبية الكرتون 12» حصة الأسد، وهو من إنتاج مؤسسة دبي للإعلام 2017، وتأليف وإخراج حيدر محمد مع نخبة من المبدعين الشباب.

كما يحصد مسلسل «على قد الحال» نجاحاً لافتاً على شاشة سما دبي، لاسيما أنه بمثابة الاستراحة الخاصة التي تناسب الباحثين عن الابتسامة والكوميديا الهادفة، التي تجسد الرسائل الحقيقية، وتتناول القضايا الاجتماعية والمظاهر الواقعية بقالب كوميدي خفيف وظريف. ويشارك فيه كوكبة من النجوم، منهم مرعي الحليان، وسعاد علي، وبدرية أحمد، وصوغة، وسعيد بتيجة، ومنصور الفيلي، ومروان عبدالله. كتب قصة المسلسل الإماراتي جاسم الخراز، فيما أشرف المخرج الإماراتي عمر إبراهيم على صياغة رؤيته الإخراجية.

إضافة إلى مسلسل «فات الفوت»، الذي يُعرض حصرياً على قناة سما دبي، وهو تراثي كوميدي، كتب نصه خميس إسماعيل المطروشي، وأخرجه بطال سليمان، ومن بطولة إسماعيل أمين، وإبراهيم سالم، وجمال السيمطي، وملاك الخالدي، وأحمد عبدالله، ومحمد سعيد، وغانم ناصر، وميرة علي، ومحمد جابر، وسلوى بخيت، ونورة البلوشي، وسعيد المناعي.

وأثبت مسلسل «إقبال يوم أقبلت»، الذي يُعرض على شاشة سما دبي، مدى احتراف هدى حسين. ويشارك في البطولة محمد المنصور، وهبة الدري، وانتصار الشراح، ومنى شداد، وحسين المهدي، وعبدالله الطراروة، وأمل عباس، وآخرون، وهو من تأليف د. حمد شملان الرومي، وإخراج منير الزعبي.

يشار إلى أنه في المواسم الأخيرة، تمكّنت الدراما الخليجية من الاستحواذ على الاهتمام من خلال تناولها الموضوعات الاجتماعية الجريئة والهادفة، والتركيز على زيادة الوعي، وعرض الحلول الذكية، متخطية بذلك التوقعات عاماً بعد عام، وجاءت نسب المشاهدة المرتفعة في مختلف البلدان العربية لتؤكّد ذلك.

طباعة