سكان جزر تونغا في المحيط الهادئ والقطب الجنوبي أول المحتفلين بحلول السنة الجديدة

الملايين حول العالم يحتفــلون بانطلاق عام 2014

صورة

احتفل الملايين حول العالم بالانتقال إلى عام 2014 في احتفالات عمت مدناً عدة في آسيا وإفريقيا وأيضاً في أوروبا التي انتهت سنة 2013 فيها مع بارقة أمل.

وشهدت الساحة الحمراء في موسكو احتفالات كبرى، كما كان الآلاف على موعد مع احتفالات رأس السنة عند بوابة براندنبورغ في برلين وفي لندن لسماع دقات ساعة بيغ بان الـ12 مع انطلاق العام الجديد. وفي كييف، أدى نحو 20 الف معارض أوكراني الأربعاء النشيد الوطني للاحتفال بالعام الجديد في وسط العاصمة التي تنتشر فيها العوائق الحديدية وتشهد منذ اكثر من شهر اعتصاماً من المعارضة ضد السلطة للمطالبة بالتقارب مع الاتحاد الأوروبي.

وفي لندن، أضاءت الألعاب النارية عجلة «عين لندن» الشهيرة عند منتصف الليل بحضور الآلاف من المحتفلين. وشارك نحو 50 الف شخص في اول عرض «متعدد الحواس»، وذلك عبر اطلاق قصاصات ورق ملونة صالحة للأكل بطعم الموز وفقاعات برائحة الليمون. وفي باريس، تجمع اكثر من 300 ألف شخص في جادة «الشانزيليزيه» وسط مراقبة أمنية مشددة تولاها نحو 9000 شرطي ورجل إطفاء وعسكري. وفي منطقة الالزاس شرق فرنسا، قُتل رجل جراء اطلاق مفرقعات خلال احتفالات العام الجديد، بحسب الدرك الفرنسي.

وفي روما، أقيم حفل موسيقي ضخم مساء الثلاثاء في مدرج «سيركو ماسيمو» شارك فيه مغنون ومقدمو أغاني (دي جي)، بعد خطاب لرئيس البلدية اينياسيو مارينو وعد فيه بأن يكون 2014 «عام الانتعاش» الاقتصادي.

وفي البندقية، تجمع آلاف الأشخاص مرتدين الأبيض في ساحة «سان ماركو» للاحتفال بالعام الجديد مع احتفالات موسيقية وعروض بالألعاب النارية.

واحتفل مئات آلاف الأشخاص بالانتقال الى عام 2014 في محيط بوابة براندنبورغ الشهيرة في برلين في احتفال عملاق شهد الاستعراض الضخم التقليدي بالألعاب النارية، أما في إسبانيا فتجمع الآلاف من سكان مدريد في ساحة بويرتا دل سول متحدين البرد بانتظار الدقات الـ12 عند منتصف الليل.

وكانت سيدني أولى المدن الكبرى التي تستقبل العام الجديد باحتفال مبهر بالألعاب النارية. وأضاءت سبعة أطنان من المفرقعات سماء سيدني راسمة اشكالاً فنية بألوان متعددة، بعضها تم اطلاقه من على مقربة من اوبرا سيدني الشهيرة للمرة الأولى منذ اكثر من 10 سنوات

وكان سكان جزر تونغا في المحيط الهادئ من اول المحتفلين بحلول السنة الجديدة، عبر مراسم انتهت بإطلاق طلقة مدفع مصنوع من خشب الخيزران. كذلك كانت القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) من أولى المناطق التي انتقلت الى عام 2014. واحتفل ركاب وطاقم سفينة علمية روسية عالقة منذ اسبوع بسبب الجليد بالدخول الى العام الجديد وأدوا نشيداً تم تأليفه خصوصاً لهذه المناسبة.

واستقبلت مدينة دبي عام 2014 باحتقال ضخم للألعاب النارية وصف بأنه الأكبر في العالم، وذلك بعد أسابيع قليلة على فوز هذه الإمارة الخليجية بحق استضافة المعرض الدولي «إكسبو 2020».

ومن أبرز الفعاليات التي شهدتها دبي لمناسبة رأس السنة الجديدة، استعراض وصف بالأضخم في العالم في جزيرة «نخلة جميرا» الاصطناعية و«جزر العالم» قبالة شواطئ الإمارة، حيث تم إطلاق ما لا يقل عن 400 ألف مقذوفة.

وتأمل دبي من خلال عرض الألعاب النارية هذه التي اطلقت من 400 موقع وعمل عليها 200 فني دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية وفق السلطات التي لم تكشف عن كلفة العرض.

وشهد برج خليفة، الأعلى في العالم بارتفاع 828 متراً، عند منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء استعراضاً مبهراً بالألعاب النارية والمؤثرات البصرية والسمعية استمر ست دقائق امام عشرات آلاف الأشخاص الذين احتشدوا للاحتفال بالعام الجديد.

وفي الوقت عينه، شهد فندق برج العرب الذي يقدم على انه أفخم فندق في العالم، احتفالاً اضاء سماء هذا الصرح المعماري المشيد على شكل شراع على جزيرة اصطناعية. في المقابل، حظرت السعودية اي احتفال برأس السنة الميلادية الجديدة مانعة أي مظاهر احتفالية في هذه المناسبة. وفي هونغ كونغ، اطلقت ألعاب نارية فوق ناطحات السحاب من قوارب مصطفة على طول كيلومتر في خليج فيكتوريا. وفي سيؤول دق الجرس البرونزي العائد الى القرن الـ15، 33 مرة عند منتصف الليل. أما في اليابان فكانت الاحتفالات اكثر هدوءاً. وتم اطلاق ألعاب نارية في مختلف انحاء البلاد. لكن ملايين اليابانيين توجهوا الى المعابد لاستقبال العام الجديد بالتأمل والصلاة.

وخصصت مدينة كيب تاون تكريماً لنيلسون مانديلا الذي توفي في الخامس من ديسمبر مع حفلة موسيقية وألعاب نارية وعرض بتقنية الابعاد الثلاثية لصور تستعيد حياة بطل مكافحة نظام الفصل العنصري الحائز جائزة نوبل للسلام.


كرة البلور

في نيويورك، يرافق نحو مليون شخص في ساحة تايمز سكوير عملية إنزال كرة البلور متعددة الألوان التقليدية التي تستمر 60 ثانية على عمود حتى منتصف الليل. أما على شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو البرازيلية، فيتوقع أن يصل عدد المحتفلين إلى نحو 2.3 مليون لحضور عرض الألعاب النارية الشهير والحفلات الموسيقية في الهواء الطلق.


مانديلا

خصصت مدينة كيب تاون تكريماً لنيلسون مانديلا، الذي توفي في الخامس من ديسمبر مع حفلة موسيقية وألعاب نارية وعرض بتقنية الابعاد الثلاثية لصور تستعيد حياة بطل مكافحة نظام الفصل العنصري الحائز جائزة نوبل للسلام.

وقد عم الحزن العالم حزناً على وفاة شخصية نضالية نادرة واجهت وانتصرت على واحد من اعتى الأنظمة العنصرية في العالم.


أول المحتفلين

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/71414.jpg

كان سكان جزر تونغا في المحيط الهادئ من أول المحتفلين بحلول السنة الجديدة، عبر مراسم انتهت بإطلاق طلقة مدفع مصنوع من خشب الخيزران. كذلك كانت القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا) من اولى المناطق التي انتقلت الى عام 2014. واحتفل ركاب وطاقم سفينة علمية روسية عالقة منذ اسبوع بسبب الجليد بالدخول الى العام الجديد وأدوا نشيداً تم تأليفه خصوصاً لهذه المناسبة.


الجرس البرونزي يدق منذ القرن الـ 15

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/71413.jpg

في سيؤول دق الجرس البرونزي العائد الى القرن الـ15، 33 مرة عند منتصف الليل. أما في اليابان فكانت الاحتفالات اكثر هدوءاً.

وتم اطلاق ألعاب نارية في مختلف انحاء البلاد. لكن ملايين اليابانيين توجهوا الى المعابد لاستقبال العام الجديد بالتأمل والصلاة.

تويتر