الدراما تودّع مبدع «الضوء الشارد» و«ذئاب الجبل»

الراحل محمد صفاء عامر. أرشيفية

أعلن في القاهرة في وقت مبكر من صباح أمس، عن وفاة الكاتب المصري محمد صفاء عامر، في مستشفى خاص خارج العاصمة، بعد صراع مع المرض استمر طوال الأعوام الثلاثة الماضية.

وعانى الكاتب الراحل، الذي تعود أصوله إلى صعيد مصر، والذي اشتهر بالعديد من الأعمال الدرامية، في مقدمتها: «الضوء الشارد» و«ذئاب الجبل»، عانى في الأشهر الماضية من آلام في القلب وضيق في التنفس، وسبق له دخول المستشفى أكثر من مرة في الفترة الأخيرة للعلاج.

وولد عامر في محافظة قنا في 22 يناير عام 1941، وتخرج في كلية الحقوق عام 1963، وعمل في السلك القضائي حتى أصبح مستشاراً بمحكمة الإسكندرية ثم استقال وتفرّغ للكتابة.

وعلى الرغم من دخول عامر مجال الكتابة التلفزيونية في سن متأخرة مقارنة بأبناء جيله، فإنه أصبح من أبرز كُتاب السيناريو، نظراً لما تمتعت به أعماله من صدق فني بعيداً عن الشكل النمطي للدراما التي تناولت الصعيد المصري.

 ويعد الكاتب الراحل أحد أشهر من كتبوا السيناريو للدراما التلفزيونية المصرية، وكان أشهر من تخصصوا في الدراما الصعيدية، التي تلقى رواجاً واسعاً بين الجمهور المصري، وبين أشهر مسلسلاته: «الفرار من الحب» و«ذئاب الجبل» و«الضوء الشارد» و«الطيب والشرس والجميلة» و«مسألة مبدأ» و«حدائق الشيطان»، الذي كان بداية شهرة الممثل السوري جمال سليمان في مصر، و«أفراح إبليس». كما كتب محمد صفاء عامر عدداً محدوداً من الأفلام السينمائية أشهرها «صعيدي رايح جاي»، الذي يتناول قضية سرقة الآثار الفرعونية.

تويتر