«سيكادا 17 عاماً».. أول رواية مصورة لمركز «جميل»

سارناث بانيرجي فنان وروائي مصور. من المصدر

أعلنت مكتبة «جميل»، المركز المفتوح للبحوث الفنية المعاصرة في مركز جميل للفنون، مؤسسة الفن المعاصر في دبي، عن نشر أول رواية مصورة لها للكاتب الشهير سارناث بانيرجي، «سيكادا 17 عاماً»، حيث يقدم الكاتب فصلاً جديداً من الرواية كل أسبوعين على الموقع الإلكتروني للمركز.

تقدم لنا الرواية سرداً لحياة شابة وجدت نفسها حبيسة مكتبة رحبة، ونتابعها وهي تمرّ بمراحل الإنكار والغضب ثم القبول، وتستسلم لمصيرها وتتجول في قاعات القراءة الخاوية، وبين الرفوف، وتلتقط صوراً لنفسها بين الكتب، وتجد طعامها وشرابها داخل ثلاجة ممتلئة، وفي بعض الأحيان تتحدث مع شخصيات في خيالها، ويبدو المكان كأنه أبعد نقطة مأهولة في صحراء جوبي.

وهو عمل يحتفي بالقراءة، ويتطلع الكاتب من خلال هذا التكليف الأدبي إلى إنشاء مسارات جديدة للنصوص، والتوسع في فكرة الببليوغرافيا.

وتعد ممارسة الرسم أحد محاور عمل مكتبة «جميل»، وعلى وجه الخصوص تبين كيف يساعدنا الرسم في فهم الأدب، وقدرته على إيضاح ما هو نظري مع إتاحته عبر تخصصات متعددة، وتتطلع المكتبة إلى مزيد من تفريغ إمكانات وفهم ممارسة الرسم من خلال منظور «الرسم بوصفه بحثاً»، ودمج هذه الفلسفة في مجموعتنا وبرامجنا وتكليفاتنا وحلقات المكتبة.

وسارناث بانيرجي روائي مصور وفنان ومؤسس مشارك لدار النشر للقصص المصورة فانتومفيل، من خلال كتبه الخمسة المصورة التي نشرها مع دارَي نشر «بينجوين» و«هاربر كولينز»، واستكشف سارناث بانيرجي طبيعة الطبقة الوسطى في دول جنوب آسيا، وموضوعات مثل السلطة والذكورة والبيروقراطية، والشائعات والنظام الطبقي والجدارة والدين والغرائبيات. وتعاون بانيرجي مع مؤرخين ليقدم التاريخ السائل لفاسكو دا جاما Liquid History of Vasco Da Gama في بينالي كوتشي 2014، ودائرة بونا The Poona Circle، وهي سلسلة من كتب التاريخ المدرسية في بينالي بون 2017. وحصل سارناث على زمالة Belknap في عام 2019، من قسم التاريخ بجامعة برينستون وجائزة CAST من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

• يقدم الكاتب فصلاً جديداً من الرواية، كل أسبوعين، على الموقع الإلكتروني للمركز.

تويتر