«بيت الحكمة».. نموذج عن مكتبة المستقبل

مروة العقروبي واحدة من الشخصيات الأكثر حضوراً بعالم الثقافة والكتب في دولة الإمارات. ■ من المصدر

أصدرت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، قراراً إدارياً بتعيين مروة عبيد العقروبي مديراً لمشروع «بيت الحكمة» الذي تطوره «شروق»، ويقدم نموذجاً عن مكتبة المستقبل التي تدمج بأسلوب مبتكر بين مفهومي المكتبة والملتقى الاجتماعي والثقافي، وتجمع بين مصادر المعرفة التقليدية والرقمية والذكية، وبين التفاعل والتعلم.

ويأتي قرار التعيين تجديداً للثقة بالمسيرة المهنيّة لمروة العقروبي، إذ تولت رئاسة مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، إحدى أبرز المؤسسات المعنية بتعزيز الاهتمام بثقافة الأطفال واليافعين وتشجيعهم على القراءة، وتحفيز اهتمام العاملين في صناعة كتاب الطفل على تطوير عملهم.

ويعكس القرار توجهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي في دعم جهود المرأة القيادية، والاستثمار بطاقاتها، إذ تعد العقروبي واحدة من الشخصيات الأكثر حضوراً بعالم الثقافة والكتب في دولة الإمارات، وحققت نجاحات ومنجزات ملموسة خلال ترؤسها للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وإدارة مشروع الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد كشف عن مشروع «بيت الحكمة» في يوم تتويج الشارقة باللقب الثقافي الأرفع عالمياً «العاصمة العالمية للكتاب 2019»، وجرى تدشينه احتفاءً باللقب، ليحفظ قيمته ومعانيه وينقلها للأجيال المقبلة. ويعد المشروع، الذي صممته شركة «فوستر وشركاؤه» البريطانية، المتخصصة في التنمية الحضرية والتصميم والاستدامة على المستوى العالمي الحضاري، الأول من نوعه في المنطقة، حيث يحتوي على مكتبة ضخمة ستضم 105 آلاف كتاب، وأماكن مُعدة للقراءة في حدائق المبنى، تحفز الزوار على مواصلة القراءة والتعلم، فضلاً عن توفير تطبيق إلكتروني يسهل التعرف إلى الخيارات المتنوعة من الكتب.


تعيين مروة العقروبي مديراً للمشروع.

طباعة