الإمارات اليوم

معرض من وحي «رسائل إلى شاب مسلم» في «421»

:
  • أبوظبي ــ الإمارات اليوم
  • المعرض سيضم أعمالاً لـ 14 فناناً من العالم. من المصدر

ضمن فعاليات برنامجه العام الذي يقام على مدار السنة، ينظم «فن أبوظبي» سلسلة من المعارض التي تقدم لعشاق جمع الأعمال الفنية فرصة اقتناء أعمال فنية مميزة في أبوظبي، وتبدأ بإقامة معرض بالتعاون مع صالة «أثر» للفن المعاصر من المملكة العربية السعودية، حيث يقام معرض بعنوان «رسائل.. شظايا من الذاكرة»، من وحي كتاب «رسائل إلى شاب مسلم»، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في فرنسا، عمر سيف غباش، الذي يستكشف فيه التجربة المعاصرة للشباب المسلم، وصراع الهوية في العالم العربي.

ويستضيف «معرض421» معرض «رسائل.. شظايا من الذاكرة» أعمالاً لـ14 فناناً من العالم، من اختيار صالة «أثر» للفنون، ويأتي المعرض انعكاساً لكتاب «رسائل إلى شاب مسلم»، المكتوب على شكل رسائل من المؤلف إلى ابنه، ويسلط في كل فصل من فصوله الضوء على جوانب مختلفة من الإسلام، من واقع تجربته الحياتية الشخصية، والعمل الدبلوماسي، والتفكير الواقعي المتأني. ويقدم المعرض انعكاسات متعددة للكتاب عبر طبقات مختلفة، لاستكشاف اللحظات الخاصة في التاريخ، التي تأثر وتسهم في تشكيل تجربة الشباب المسلم وهويته في المنطقة.

وتناقش الأعمال الفنية في المعرض الأفكار الفرعية للكتاب، مثل المساحات الطبيعية، والشباب في مقابل الآخرين، والأسئلة المحتملة، وقوة اللغة، والمناطق الرمادية. ويتولد عن هذا التلاقح المتبادل بين الموضوعات ذات الصلة أمواج من الحوار، تؤكد على عمق واتساع فكرة الاستمرار في تفسير الدين في عالمنا اليوم.

ويقدم الفنان الفلسطيني، أحمد طوباسي، عملاً مسرحياً في الافتتاح الرسمي للمعرض بعنوان «ها أنا ذا»، وتستكمل المسرحية فكرة الذاكرة التي يستكشفها المعرض، وتتبع خطى طوباسي في رحلة تحولاته من مقاتل إلى فنان، ولحظات رحلته بدءاً من خروجه من الضفة الغربية إلى النرويج، ثم العودة مجدداً.

لمشاهدة الموضوع بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.