الإمارات اليوم

عروض أسبوعية للحِرَف التقليدية والموسيقى العسكرية

قلعة الجاهلي تحتفي بتراث الأجداد

:
  • العين - الإمارات اليوم

تواصل قلعة الجاهلي، في منطقة العين، تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تستعيد تراث الأجداد في أجواء تناسب كل أفراد العائلة.

وتأتي الأنشطة ضمن البرنامج الثقافي لمنطقة العين، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي لهذا الموسم، وتشمل الأنشطة جلسات تقام في قلعة الجاهلي عن الحرف اليدوية التقليدية والتراث المعنوي، وعروض الكلاب البوليسية والموسيقى العسكرية.

وتحتفي الجلسات التفاعلية عن الحرف اليدوية التقليدية، التي تقام كل ثلاثاء، بالتراث الإماراتي والمهارات والحرف التقليدية، إذ يطلع خلالها الزوار على كيفية استخدام العناصر البيئية لصنع ابتكارات يدوية تستخدم في الحياة اليومية والتجارة أيضاً، كما تتناول هذه الجلسات جوانب من تاريخ الإمارات والفنون التي عرفها الأجداد قديماً.

وتستضيف القلعة، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، عروض الكلاب البوليسية كل يوم أربعاء، وذلك لإطلاع سكان العين على طرق عمل الشرطة الوطنية. وتُظهر عروض الكلاب البوليسية قدرات الكلاب التي تستخدم لأغراض الصيد والحماية والكشف عن المخدرات والمتفجرات.

كما تقام عروض الموسيقى العسكرية بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي في باحة القلعة، كل يوم خميس. وتتخلل هذه العروض أغانٍ وألحان وأهازيج شعبية تؤدَّى في التدريبات العسكرية، والاحتفالات الوطنية، واستقبال الوفود الرسمية إلى الدولة، وغيرها من المناسبات، علماً بأن الموسيقى العسكرية الإماراتية متأثرة بالتراث الثقافي والفني المحلي، وتحمل رسالة محبة وتسامح وسلام للجميع.

يذكر أن البرنامج الثقافي في منطقة العين يهدف إلى توفير تجارب ثقافية لمعايشة التراث الغني في المنطقة، التي تضم أول مواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة «اليونسكو»، إذ تعتبر العين من أقدم المستوطنات البشرية التي بقيت مأهولة بالسكان طوال العصور، ويستمر البرنامج حتى شهر مايو المقبل، ويقام بمواقع تاريخية مختلفة في العين.