شملت التعليم والصحة والسكن واستفاد منها 177 ألف شخص

72 مليون درهم مساعدات «إسلامية دبي»‬ خلال 2019

أحمد المهيري: «قطاع العمل الخيري يواصل العمل على تنمية وتنويع المبادرات الإنسانية لتعزيز روح التكافل بين أفراد المجتمع».

أعلن قطاع العمل الخيري بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أن قيمة المساعدات الإنسانية التي قدمتها الدائرة خلال عام 2019 زادت على 72 مليوناً و641 ألف درهم. ووصل عدد المستفيدين منها إلى أكثر من 177 ألف مستفيد.

وشملت مجالات المساعدات الإنسانية التي قدمتها الإدارة، خلال العام الماضي، كلاً من قطاعات التعليم والصحة والإسكان وإطعام الطعام، وغيرها من المجالات الخيرية والإنسانية. ‬‬‬‬‬

وأشار التقرير السنوي الصادر عن القطاع إلى أن النسبة الأكبر من المساعدات المقدمة كانت لمساعدة الملاحقين قضائياً في محاكم دبي، متمثلةً بمبادرة «ياك العون»، حيث بلغ إجمالي المساعدات 16 مليوناً و500 ألف درهم، فيما بلغت المساعدات المقدمة لقطاع التعليم أربعة ملايين و621 ألفاً و32 درهماً، والمساعدات الخاصة بقطاع الصحة ستة ملايين و271 ألفاً و501 درهم.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي المساعدات التي قدمت عبر البرنامج الإذاعي زاد على 745 ألف درهم، ووصلت المساعدات المقدمة عبر الشراكة مع صحيفة «الإمارات اليوم» إلى ثمانية ملايين و232 ألفاً و492 درهماً، ووصلت قيمة المساعدات المقدمة لمصلحة مركز زايد لغسيل الكلى 10 ملايين درهم، وتوزعت المبالغ المتبقية على خدمات أخرى متنوعة.

وتعليقاً على مخرجات التقرير، أشار المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري في الدائرة، أحمد درويش المهيري، إلى أن قطاع العمل الخيري في الدائرة يواصل العمل على تنمية وتنويع المبادرات الإنسانية الرامية إلى تعزيز روح التكافل بين أفراد المجتمع، بالتعاون مع شركائنا من القطاعين العام والخاص.

وقال: «نحرص على أن تصل جميع المساعدات الإنسانية لمستحقيها وفق آليات ومنهجيات واضحة وشفافة، تتماشى مع سعينا لحوكمة الأعمال الخيرية والإنسانية وفق أعلى المعايير العالمية المعتمدة في هذا المجال».

إلى ذلك، أطلقت الدائرة ثلاث مبادرات خيرية بالتعاون مع الجهات الشريكة من القطاعين العام والخاص، وهي مبادرات «مدن الخير»، بالتعاون مع برنامج الشيخ زايد للإسكان، وصحيفة «الإمارات اليوم»، بقيمة تبرعات وصلت إلى 42 مليوناً و500 ألف درهم، و«ياك العون» بالتعاون مع «الإمارات اليوم» ومحاكم دبي، بقيمة تبرعات إجمالية وصلت إلى 21 مليوناً و444 ألفاً و260 درهماً، و«مركز زايد لغسيل الكلى» بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر، إلى جانب الجمعيات الخيرية المساهمة في المشروع، وهي جمعية «دار البر» وجمعية «بيت الخير» وجمعية «دبي الخيرية»، إضافةً إلى مساهمة بنك دبي الإسلامي وبنك نور. كما بلغت قيمة التبرعات لمركز زايد لغسيل الكلى 30 مليون درهم.

وقال مدير إدارة شؤون الزكاة والصدقات بالدائرة، الدكتور أحمد محمد الحبتور: «نتوجه بالشكر إلى جميع المساهمين بدعم العمل الخيري في إمارة دبي. كما نتوجه بالشكر إلى جميع الجهات الحكومية والخاصة الداعمة للمبادرات الإنسانية التي تشرف عليها الدائرة، حيث يؤكد هذا الدعم أهمية تضافر الجهود المجتمعية للارتقاء بالعمل الخيري على مستوى الإمارة».

وأضاف الحبتور: «مع انطلاق عام الاستعداد للخمسين، الذي تتسارع خلاله الجهود الحكومية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في دبي، فإننا سنواصل العمل على تطوير وتنمية مبادراتنا الخيرية وتعزيزها، بما يتماشى والتوجهات الحكومية، ويؤكد مكانة دبي الرائدة مركزاً عالمياً للأعمال الخيرية والإنسانية المستدامة».


16

مليوناً و500 ألف درهم من المساعدات وجّهت للملاحقين قضائياً في محاكم دبي.

تويتر