سددا 16 ألف درهم

متبرعان يتكفلان بأدوية «سيد» لمدة عام

تكفل متبرعان بسداد مبلغ 16 ألفاً و368 درهماً، كلفة الأدوية اللازمة لـ«سيد» لمدة عام كامل، إذ تكفل المتبرع الأول بمبلغ 15 ألف درهم، فيما تكفلت متبرعة أخرى بسداد مبلغ 1368 درهماً.

ونسق «الخط الساخن» بين المتبرعين ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، لتحويل مبلغ التبرع لحساب المريض في مستشفى توام في مدينة العين، وأعرب «سيد» عن سعادته وشكره العميق للمتبرعين ووقفتهما مع معاناته في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت بتاريخ 24 مايو الجاري قصة معاناة المريض «سيد ـ باكستاني ـ 55 عاماً»، مع مرض التهاب الكبد الوبائي من النوعين (بي وسي)، وحاجته إلى أدوية بقيمة 16 ألفاً و368 درهماً سنوياً، والمريض يعاني ظروفاً صعبة جعلته عاجزاً عن تدبير كلفة العلاج الذي يحتاجه للسيطرة على المرض الذي يهدد حياته بالخطر.

وسبق أن روى (سيد) قصة معاناته مع المرض لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً إنه يعمل في الدولة منذ سنوات طويلة، وهو المعيل الوحيد لأفراد أسرته، ويعمل في شركة قطاع خاص براتب 700 درهم، وكان يدبر أمور حياته بصعوبة بالغة، وفي الفترة الأخيرة بدأ يعاني مشكلات صحية، ونظراً لظروفه المالية الصعبة لم يُعطِ الأمر الأهمية الكافية.

وأضاف أنه بمرور الأيام تدهورت حالته الصحية بشكل كبير حتى إنه بات غير قادر على مواصلة العمل، وتوجه إلى مستشفى توام في مدينة العين، وخضع للفحوص الطبية والتحاليل اللازمة وبعد ظهور نتيجة الفحوص أكد الأطباء إصابته بمرض التهاب الكبد الوبائي من نوعي «بي» و«سي»، وخضع لبرنامج علاجي مكثف حتى تحسنت حالته الصحية.

وأضاف (سيد) أن الأطباء وضعوا له برنامجاً علاجياً عبارة عن أدوية مستمرة مدى الحياة، وتبلغ كلفة الأدوية 1364 درهماً شهرياً، أي ما يعادل 16 ألفاً و368 درهماً سنوياً، والمشكلة أن ظروفه المالية كانت لا تسمح له بتحمل كلفة العلاج كونه يعمل في إحدى الجهات الخاصة براتب 700 درهم، وهو المعيل الوحيد لأسرته المقيمة ببلدته في باكستان، والأطباء أكدوا له أنه بحاجة ماسة إلى هذه الأدوية حتى لا تتدهور حالته الصحية وتزداد سوءاً وتهدد حياته بالخطر.

وأشار إلى أنه حاول طرق كل الأبواب وسلك كل السبل بحثاً عن مخرج لمشكلته، وباءت كل جهوده بالفشل، وكان لا يعرف كيفية تدبير مبلغ الأدوية التي يحتاجها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها وتدني مصدر دخله، وحالته الصحية تستدعى البدء في البرنامج العلاجي بشكل عاجل وعدم التأخير حتى لا يؤثر بالسلب على صحته.

برنامج علاجي

أفاد النقرير الطبي الصادر عن مستشفى توام في مدينة العين، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن المريض (سيد ـ باكستاني ـ 55 عاماً) يعاني مرض التهاب الكبد الوبائي من النوعين «بي» و«سي»، ويحتاج للخضوع لبرنامج علاجي وتلقي علاج وأدوية مستمرة تبلغ كلفتها 16 ألفاً و368 درهماً سنوياً، للسيطرة على المرض وعدم تدهور حالته الصحية.

ويعد التهاب الكبد الفيروسي «سي» مرضاً معدياً وقد يؤدي إلى ظهور ندوب على الكبد، وبعد سنوات عدة قد تؤدي إلى التشمّع. وفي بعض الحالات يعاني مرضى التشمع أيضاً الفشل الكبدي أو سرطان الكبد أو أوردة شديدة التورم في المريء والمعدة، ما قد يؤدي إلى نزيف شديد يؤدي إلى الوفاة. وتحدث العدوى بفيروس «سي» بشكل أساسي من خلال اختلاط الدم بسبب حقن العقاقير في الوريد والمعدات الطبية غير المعقمة ونقل الدم.

• المريض يعاني التهاباً كبدياً من نوعي «سي» و«بي»، ويعيل أسرته في باكستان.

تويتر