يعاني تشوّهاً في قدمه اليمنى منذ ولادته

الطفل «نورالدين» يحتاج إلى جراحة عاجلة بـ 152 ألف درهم

يعاني الطفل «نورالدين - سوري - خمس سنوات» تشوهاً منذ ولادته في قدمه اليمنى، أدى إلى عدم نموها بطريقة طبيعية، ويحتاج إلى إجراء عملية ترميمية عاجلة، بكلفة تبلغ 152 ألف درهم، وظروف أسرته المالية لا تسمح بتدبير المبلغ، ويناشدون أهل الخير المساعدة لتدبير مبلغ العملية.

وأشارت التقارير الطبية الصادرة عن أحد المستشفيات المتخصصة في دبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، إلى أن «الطفل يحتاج إلى إجراء عملية ترميمية عاجلة لتصحيح القدم، وتجرى العملية على ثلاث مراحل».

وفسر التقرير الطبي المراحل الثلاث للعملية بأن «المرحلة الأولى تكون لتصحيح تشوّه القدم، وإعادة وضعها تحت عظمة الساق بشكل طبيعي، والمرحلة الثانية تكون بتقليل ترهل الكاحل، وإعادة بناء قصبة الساق لإنشاء مفصل الكاحل، والمرحلة الثالثة تكون للعمل على إطالة الساق».

ويقول والد الطفل (نورالدين): «عندما علمت بحمل زوجتي في (نور) فرحت جداً، والتزمنا بمواعيد متابعة مراحل الحمل، وكانت كل المراحل طبيعية، وزوجتي لم تشكُ أي مشكلات صحية أثناء الحمل».

وتابع: «عندما وصل حمل زوجتي إلى بداية الأسبوع الأول من الشهر التاسع، شعرت بآلام شديدة، فاصطحبتها إلى قسم الطوارئ، وقالت لنا الطبيبة إن زوجتي تحتاج إلى إجراء عملية ولادة القيصرية».

وأضاف: «تمت الولادة، وعند إخراج الطفل، تبين أن هناك تشوهاً خلقياً في رجله اليمنى، وتم على الفور نقله إلى قسم العناية المركزة بالأطفال، وأجروا له الفحوص والأشعة، وقرر الطبيب إجراء عملية للطفل، لتركيب جبس على رجله اليمنى».

وأشار إلى أنه «بعد أن أكمل (نور) الأسبوع الأول من عمره، تم تركيب جبس لرجله اليمنى، وتم تغيير الجبس أسبوعياً، وقرر الأطباء أنه بحاجة إلى هذا العلاج لمدة ستة أشهر».

وأضاف «بعد مرحلة تغيير الجبس لمدة ستة أشهر، بدأ إجراء جلسات العلاج الطبيعي الفيزيائي، وتحسنت حالة (نور) قليلاً، وعندما أكمل خمس سنوات، نصحني صديقي باصطحابه إلى أحد المستشفيات المتخصصة في دبي».

وتابع: «أفاد الطبيب بأن ابني مصاب بتشوه (القدم المضربية)، وبحاجة إلى إجراء عملية ترميمية عاجلة، لأن الطفل ينمو، ويؤثر ذلك في القدم، حيث إنها ستكون قصيرة، وتتسبب في عدم قدرته على المشي».

وأكمل: «كلفة العملية الجراحية فوق طاقتنا المادية، ولا نستطيع تدبير جزء ولو بسيطاً منه، إذ إن ظروفي المالية صعبة، حيث أعمل في إحدى الشركات الخاصة براتب 3800 درهم، وأعيل أسرة مكونة من ثلاثة أفراد، وأنفق من الراتب 1500 درهم لإيجار المسكن، والبقية لمتطلبات حياتنا اليومية».


القدم المضربية

القدم المضربية، نوع من التشوّهات، وتكون القدم قليلة الحركة بسبب التغيرات العظمية وتشوّهات المفاصل.

وتكون هناك فرص جيدة لتصحيح وضع القدم، ولكن ينبغي أن يبدأ العلاج بعد أيام قليلة من الولادة، حيث يتم وضع الأقدام في جبائر خاصة من الجبس، ويتم تغييرها أسبوعياً، وغالباً ما يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي بعد الانتهاء من العلاج بجبائر الجبس.

الأب يعيل أسرة مكونة من ثلاثة أفراد، ويتقاضى 3800 درهم راتباً شهرياً.

طباعة