قبل أن يتفشى المرض في بقية جسده

«جون» يحتاج إلى 12 ألف درهم شهرياً لعلاج سرطان الرئة

يعاني (جون - فلبيني - 34 عاماً) سرطان الرئة، منذ نوفمبر الماضي، ويحتاج إلى أدوية تبلغ كلفتها 40 ألفاً و221 درهماً شهرياً، يغطي منها التأمين الصحي نسبة 70% من المبلغ، فيما يتعين عليه سداد 12 ألفاً و66 درهماً، لكنه لا يستطيع تأمين المبلغ نظراً إلى تواضع إمكاناته المالية، ويناشد أهل الخير مساعدته لإنقاذ حياته، قبل أن يتفشى المرض في بقية جسده.

وروى المريض لـ«الإمارات اليوم»، قصة اكتشافه المرض قائلاً: «أثناء عملي حارس أمن بإحدى المدارس الخاصة في مدينة العين، كنت أشعر بكثرة التعرق، فأبدل قميصي أكثر من مرتين يومياً، وكنت أشعر بآلام حادة في الصدر والظهر، وكحة شديدة وجافة، تجعلني غير قادر على التنفس بصورة طبيعية، فقررت الذهاب إلى مستشفى خاص لأطمئن على حالتي الصحية».

وأضاف: «أخبرني الطبيب بأنني أحتاج إلى أدوية طبية ومضادات حيوية لمدة شهر، وستتحسن حالتي الصحية، لكن حالتي لم تتحسن، وذهبت إلى طبيب آخر، فأجرى فحصاً لحالتي من جديد، وأجريت تحاليل طبية».

وتابع: «لم أشعر بأي تحسن في حالتي، والوضع أصبح أكثر سوءاً، فتوجهت إلى المستشفى، وأخبرت الطبيب بأن الآلام تزداد يوماً بعد يوم، وبات جسدي مرهقاً، وليس باستطاعتي القيام بعملي، حيث قدمت طلب إجازة عن عملي لأسبوعين، ونصحني الطبيب بمراجعة أخصائي سرطان في المستشفى نفسه».

وأضاف: «توجهت فوراً إلى الطبيب المختص، وتمت إعادة جميع الفحوص والأشعة المقطعية، وخلال ظهور نتائج الفحوص أخبرني الطبيب بوجود بقع بيضاء على المجرى التنفسي والرئة اليمنى، ووجود التهاب حاد في الصدر، وأخبرني بأنه لابد من عمل منظار للتأكد بشكل أكثر دقة، لكنني لم أستطع إجراء عملية بالمنظار لأن التأمين الصحي رفض تغطيته».

وقال: «حاولت مخاطبة التأمين الطبي مرات عدة، لكن التأمين رفض قطعياً تغطية العملية، بعدها نصحني الطبيب بالذهاب إلى مستشفى حكومي لمعرفة حالتي الصحية بشكل أكثر دقة، فتوجهت إلى مستشفى توام في مدينة العين، وأخبرني الطبيب بضرورة أخذ عينة من الرئة اليمنى وفحصها للتأكد من البقع البيضاء، وبعد مرور أسبوعين تلقيت اتصالاً من الطبيب في مستشفى توام يخبرني بأنني مصاب بسرطان الرئة».

وتابع: «أخبرني الطبيب في المستشفى بضرورة تناول كبسولات كيماوية، تبلغ كلفتها 40 ألفاً و221 درهماً شهرياً، والتأمين الصحي يغطي 70% من المبلغ، فيما يتعين عليّ سداد المبلغ المتبقي، وهو 12 ألفاً و66 درهماً شهرياً، وراتبي متواضع ولا يكاد يكفي مصروفات الحياة.


تقرير طبي

يشير التقرير الطبي، الصادر عن مستشفى توام في مدينة العين، إلى أنه يحتاج إلى أدوية كيماوية تبلغ كلفتها 40 ألفاً و221 درهماً شهرياً، حيث إن التأمين الطبي يغطي 70% من الكلفة، ويتبقى على المريض دفع نسبة 30%، التي تبلغ 12 ألفاً و66 درهماً.

وأوضح التقرير أن تأخر المريض في أخذ تناول جرعاته الدوائية المخصصة للعلاج الكيماوي، ستجعل مرضه يتفاقم، وسيترك مضاعفات صحية تهدد حياته بالخطر.

40 ألف درهم شهرياً كلفة العلاج، و70% نسبة تحمّل التأمين الصحي.

تويتر