يحتاج إلى أدوية بـ 33 ألف درهم لمدة 6 أشهر

مرض «نقص المناعة» يهدد حياة الشاب «خالد»

مستشفى توام اكتشف إصابة «خالد» بمرض نقص المناعة المكتسبة. أرشيفية

يعاني الشاب (خالد، 20 عاماً، جزر القمر) مرض نقص المناعة المكتسبة، ويحتاج إلى أدوية علاجية يتم أخذها عن طريق الفم في مستشفى توام بمدينة العين، وتبلغ قيمة الأدوية في الشهر الواحد 5549 درهماً، مدى الحياة، وهو حالياً يحتاج إلى علاج لمدة ستة أشهر بقيمة 33 ألفاً و294 درهماً، يستخدم لتثبيت الفيروس كي لا تتدهور الحالة وتكون هناك مضاعفات تؤدي إلى وفاته، لكن هذا المبلغ يتجاوز الإمكانات المالية المتواضعة لأسرته، كما أن بطاقة التأمين الصحي لا تغطي هذه الكلفة العالية.

بدأت معاناة (خالد) عام 2017، وفق والدته، التي روت لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة ابنها، قائلة: «لم تظهر لديه أي أعراض قوية توحي بأن (خالد) مصاب بمرض نقص المناعة، كان في البداية يشعر بصداع مستمر وآلام في منطقة الحنجرة، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة وظهور حبوب في جميع جسده».

وتابعت الأم «بعد زيادة المشكلات الصحية اصطحبنا (خالد) إلى قسم الطوارئ في مستشفى توام، وبعد إجراء الفحوص الطبية والتحاليل المخبرية أخبرنا الطبيب المعالج بأن ابني مصاب بمرض نقص المناعة المكتسب، بالإضافة إلى إصابته بالجدري المائي، حيث مكث في المستشفى لمدة أسبوعين يتلقى علاج الجدري المائي».

وقالت والدة (خالد): «بعد انتهاء فترة علاج الجدري المائي، أخبرني الطبيب المعالج بأن (خالد) يحتاج إلى أخذ أدوية ضد فيروس نقص المناعة بصورة منتظمة وعدم إهمال العلاج لمدة سنتين على الأقل، ومتابعة حالته بشكل شهري خوفاً من تهيج الفيروس وانتشاره في جميع أنحاء جسمه، ما يؤدي إلى الوفاة في أقرب وقت».

وأضافت والدموع تغمر عينيها «لم أستطع تحمل تلك الصدمة، وأصيب (خالد) بحالة نفسية سيئة بلغت حد الاكتئاب، ومن جانبي حاولت التماسك لإنقاذ ابني وتوفير الأدوية العلاجية له، والمشكلة أن ظروفنا المالية صعبة، لذا طرقت أبواباً عدة، وتمت مساعدتي عن طريق الهلال الأحمر الإماراتي وفاعلي خير، من خلال توفير الأدوية العلاجية المطلوبة لمدة الثلاثة أشهر الماضية، والآن نقف عاجزين عن توفير قيمة الأدوية بعد أن أغلقت جميع الأبواب أمامنا، لكن أملنا في الله كبير أن يسخر لنا من يساعدنا في تجاوز هذه المحنة».

وتابعت الأم «وضع ابني الصحي بدأ يتدهور سريعاً خلال الفترة الأخيرة، بسبب عدم قدرتنا على توفير الأدوية العلاجية له»، موضحةً أنه الآن يعاني ارتفاعاً دائماً في درجات الحرارة وآلاماً في جسده، ما أدى إلى تفاقم وضعه الصحي.

وشرحت والدة (خالد) أن زوجها هو المعيل الوحيد للأسرة المكونة من تسعة أفراد، ويعمل في قطاع حكومي براتب 5500 درهم، لافتة إلى أنها تسكن مع أهل الزوج، وليس لديهم ما يكفى لعلاج ابنهم وتوفير الأدوية له وإنقاذ حياته، مناشدةً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مدّ يد العون لها، من أجل إنقاذ ابنها، وإعادة البسمة إلى وجوه أفراد الأسرة من جديد.

علاج  مدى الحياة

أفاد التقرير الطبي، الصادر من مستشفى توام في مدينة العين، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن المريض (خالد، 20 عاماً، جزر القمر) يعاني مرض نقص المناعة المكتسبة، ويحتاج إلى عقاقير طبية ومستلزمات طبية بقيمة 5549 درهماً في الشهر الواحد، بالإضافة إلى فحوص دورية وعلاج مدى الحياة.

وأشار إلى أن (خالد) يحتاج إلى الانتظام في تناول الأدوية من أجل تثبيت الفيروس، كي لا تتدهور الحالة، وتكون هناك مضاعفات تؤدي إلى الوفاة.


- معاناة «خالد» بدأت عام 2017، عندما أصيب بصداع مستمر وآلام في الحنجرة.

تويتر