الإمارات عضو مشارك في المنظمة الدولية

جناح فرنسا في «إكسبو دبي» يحيي اليوم العالمي للفرنكوفونية

صورة

أكد المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، زكي أنور نسيبة، أن «(إكسبو 2020 دبي) أثبت أنه منصة عالمية، لاسيما أنه نجح في جمع العالم تحت سقف واحد، لمناقشة كل القضايا المصيرية التي تهدد كوكبنا، وأتاح الفرصة للعلماء والمهتمين بشتى القطاعات العلمية والاقتصادية والثقافية وغيرها، لتبادل الأفكار، والاستفادة من كل الخبرات العالمية، بما يعود بالنفع على جميع البلدان، ويحقق لشعوبها معدلات الرفاه الاجتماعي، والعيش بأمان واستقرار».

وأضاف نسيبة على هامش الاحتفال الذي نظمه الجناح الفرنسي في «إكسبو دبي» بقاعة المؤتمرات، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية: أن «مشاركة الإمارات في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، التي تشمل عدداً كبيراً من الدول الناطقة باللغة الفرنسية، يُعد منطلقاً مهماً، ومصدراً للقوة الناعمة، من أجل تقوية وتدعيم علاقاتها المتعددة والمتشعبة مع المجتمع الدولي».

وأوضح خلال الاحتفال الذي حضره القنصل العام لجمهورية فرنسا في دبي رجاء رابي، والمفوض العام لفرنسا في «إكسبو دبي» رئيس الشركة الفرنسية للمعارض «كوفريكس» إريك لانكيه، وعدد من المسؤولين وأبناء الجاليات من الدول الناطقة باللغة الفرنسية من كل أنحاء العالم، أن «الاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية في (إكسبو دبي)، يؤكد للعالم نجاح وقدرة الإمارات على استضافة الفعاليات العالمية، رغم كل الظروف الصعبة التي مر بها العالم من جراء جائحة كورونا»، مشيراً إلى أن إجمالي عدد زوار «إكسبو 2020» يعد نجاحاً كبيراً لدولة الإمارات.

وأكمل المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة: «يُسعدني اليوم الاحتفاء باللغة الفرنسية، وباليوم العالمي للفرنكوفونية بين أحضان (إكسبو دبي)، الذي يُصادف 20 مارس كل عام. فدولة الإمارات عضو مشارك في المنظمة الفرنكوفونية العالمية، ولديها العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية، ومنها المدارس الفرنسية، ومتحف اللوفر، وجامعة السوربون، وغيرها من المعاهد والمؤسسات».

وأوضح أن اللغة الفرنسية ينطق بها ما يزيد على 300 مليون شخص على مستوى العالم، وهي بالفعل من اللغات المهمة على المستوى العالمي، فهي لغة التعليم، والثقافة، والفلسفة، والفنون، وكذلك هي لغة الجمال في الفنون عموماً.

من جانبها، ثمنت رجاء رابي، خلال الاحتفال الذي شهد فعاليات عدة، الشراكة المتميزة والدور الفعّال الذي تقوم به دولة الإمارات، في المنظمة الدولية للفرنكفونية، مشيرة إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة العالمية من داخل «إكسبو 2020 دبي»، يستحق الإشادة والتقدير.

بينما ثمّن إريك لانكيه، في كلمته التي ألقاها بالمناسبة، الاهتمام الكبير الذي توليه الإمارات لرعايا دول المنظمة الدولية للفرنكفونية من كل أنحاء العالم.

زكي نسيبة:

• «مشاركة الإمارات في المنظمة يعمل على تقوية وتدعيم علاقاتها المتعددة والمتشعبة مع المجتمع الدولي».

رجاء رابي:

• «نثمّن الشراكة المتميزة والدور الفعّال الذي تقوم به دولة الإمارات في المنظمة الدولية للفرنكوفونية».

تويتر