بلمسات الشيف روتشا

جناح البرازيل يطهو الطبق الأخير في «إكسبو دبي»

صورة

مع قرب إسدال الستار على معرض «إكسبو 2020 دبي»، استضاف جناح البرازيل عرضاً مباشراً للطهي، قدمه الشيف الشهير والشخصية التلفزيونية غوجا روتشا، الذي استعرض مأكولات تقليدية من منطقة «بامبا» الإحيائية في جنوب البرازيل، وأعد أطباقاً غير معروفة في منطقة الشرق الأوسط.

ويُعدّ عرض روتشا هو السادس والأخير ضمن سلسلة من عروض الطهي الحية والمباشرة، التي نظمتها «وكالة تنشيط التجارة والاستثمار البرازيلية» (آبيكس - برازيل) في الجناح البرازيلي. وأبرزت سلسلة العروض مطابخ فريدة ومكوناتها الخاصة من المناطق الإحيائية الست في البرازيل.

من جهته، قال مدير جناح البرازيل في «إكسبو 2020 دبي» رافاييل ناسيمنتو: «إن سلسلة عروض الطهي هدفت إلى أن تظهر للجمهور على الساحة العالمية أن البرازيل لديها الكثير لتقدمه أكثر من مجرد حوض الأمازون، إذ إن لدينا تنوعاً مذهلاً، وغالباً ما يتم تجاهله».

وأضاف: «من خلال وصفات الشيف روتشا الشهية وشخصيته الرائعة، نأمل أن يتعرّف الناس أكثر إلى منطقة (بامبا) وأطباقها الكثيرة اللذيذة».

بينما أكد روتشا، على هامش عرض الطهي، أن منطقة (بامبا) الإحيائية تتميز بأراض عشبية شاسعة في أقصى جنوب البرازيل، ما يعزّز من تنوّعها النباتي والحيواني.

وأضاف الشيف، الذي يُعدّ شغفه بتحضير الأطباق البرازيلية التقليدية مصدر إلهام لكثيرين: «تشتهر المأكولات البرازيلية بتنوّعها الكبير بين المناطق، وحتى نحن الطهاة لا نعرف كل فنون الطهي في بلادنا، إذ إننا مازلنا نستكشف المكونات الكثيرة التي تمتلكها. وبرأيي، فإن أفضل طريقة للتعرّف إلى ثقافة منطقة ما هي بتجربة الأطباق التي يعدّها سكانها الأصليون»،

وتابع: «تتأثر الأطباق البرازيلية الأصلية بالعديد من المطابخ، من بينها الإفريقي والبرتغالي والياباني والصيني واللبناني. وعلاوة على ذلك، تتميز الأطباق البرازيلية بأنها تتطوّر وتصبح أكثر خفة وطزاجة وحداثة، على نحو يجعلها أقل كلفة وأكثر شعبية».

وقدّم روتشا لجمهور جناح البرازيل، الذي شارك ببرنامج حافل في «إكسبو دبي»، نصائح حول أطباق برازيلية عدة من مناطق مختلفة لابدّ من تجربتها، من بينها طبق المشاوي البرازيلية، وطبق السمك Moqueca، وطبق الطعام الكلاسيكي Feijoada، وطبق سكان الأمازون الأصليين Tacaca، إضافة إلى طبق الدجاج مع فاكهة بيكي الأصلية من منطقة وسط البرازيل، التي تتميز بنكهتها القوية واللاذعة.

ويشتهر روتشا بقدرته على دمج النكهات البرازيلية الأصلية مع نكهات من مختلف أنحاء العالم وخلق طرق مبتكرة في إعداد أطباق تقليدية شهية.


رافاييل ناسيمنتو:

• «سلسلة عروض الطهي هدفت إلى أن تظهر للجمهور العالمي أن البرازيل لديها الكثير لتقدمه».


قائمة كاملة

أعدّ الشيف روتشا، خلال عرضه المباشر في جناح البرازيل، أخيراً، قائمة من ثلاثة أطباق رئيسة لجمهور «إكسبو 2020 دبي». وتضمّنت القائمة طبق المقبلات «كوشينا»، والوجبة الرئيسة «بيكانها»، أو سيرلوين ستيك لحم البقر، وطبق الحلويات «بوتيا تشيميا» من منطقة رعاة البقر في البرازيل.

تويتر