ثيابه «رسالة خضراء» موجهة إلى الإنسانية

متقاعد يسافر من اليابان إلى دبي مرتين خلال شهر لزيارة «إكسبو» 

صورة

أجرى متقاعد ياباني رحلتين منفصلتين من اليابان إلى دبي، خلال أقل من شهر، لمواصلة استكشاف الموروث الحضاري لـ192 دولة، تجتمع تحت قبة «إكسبو 2020 دبي».

وقال هينكي بيساكيو لـ«الإمارات اليوم»: «دفعتني حالة الإبهار التي لمستها أثناء حضوري حفل الافتتاح، في 30 سبتمبر الماضي، وقصر أيام الرحلة الأولى، إلى اتخاذ قرار العودة مجدداً من اليابان إلى دبي، في رحلة ثانية، خلال أقل من شهر. وأشعر بالفضول لزيارة كل أجنحة المعرض».

وأضاف أنه حرص على جدولة أولى رحلاته الخارجية إلى دبي بعد دخوله سن التقاعد، لتتزامن مع انطلاقة «إكسبو 2020 دبي».

وقال: «أتيحت لي فرصة التوجه إلى (إكسبو ميلانو) عام 2015، والتعرف عن كثب إلى الموروث الثقافي الإماراتي، وهو ما حفزني على تخصيص أولى رحلاتي بعد سن التقاعد إلى دبي، وزيارة معرضها الدولي، بعد السمعة الواسعة التي سبقت انطلاقته، بوصفه الأضخم والأكثر شمولية في تاريخ المعارض الدولية».

وأكد بيساكيو، الذي ارتدى زياً مميزا للتجول بين أجنحة المعرض، مكسواً باللون الأخضر، أن المعرض يتناول أفكاراً إبداعية مدهشة على صعيد حلول الاستدامة والبيئة والأمن الغذائي، وهي موضوعات تحتل الحيز الأكبر من اهتماماته الشخصية، كما يقول.

وشرح أن «قصر الإجازة الأولى، التي امتدت لأسبوع فقط، كان وراء وضع مخططٍ لإجازة ثانية في دبي، تمتدّ إلى 20 يوماً، استهلت بالفعل في 28 أكتوبر الماضي».

ويحرص بيساكيو، منذ وصوله إلى دبي، على إجراء زيارات يومية لـ«إكسبو»، لمواصلة التعرف إلى أجنحة الدول المشاركة فيه، وحضور العدد الأكبر من الفعاليات الثقافية، خصوصاً ما يتعلق بالغذاء والمطاعم، لكون مهنته الأصلية هي «شيف» متخصص في أكلات الـ«سوتشي» البحرية.

وعن سرّ ارتدائه زياً مميزاً يطغى عليه اللون الأخضر، قال بيساكيو: «ارتدائي الزي الأخضر يمثل دعوة للحفاظ على الثروة الغذائية والبيئة المستدامة، في ظل التحديات التي يواجهها العالم جراء الانحباس الحراري، وارتفاع نسب التلوث البيئي».

أما أكثر الأجنحة التي لفتت انتباهه، خلال تجواله في المعرض، فهي جناح المملكة العربية السعودية، بتصميمه العصري، وتنوع الموروث الثقافي فيه. وجناح الإمارات، وتصميمه المبدع. وجناح البرازيل، الذي قدم مفهوماً سلساً لكيفية الترويج السياحي للشواطئ والمهرجانات البرازيلية.

طباعة