لجنة «تسيير إكسبو» ناقشت التقدم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى

ريم الهاشمي: نسعى لترك أثر وإرث إيجابيين

صورة

أكدت لجنة تسيير «إكسبو 2020 دبي» المشاركة الفاعلة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة في الحدث العالمي وحضورها فيه. ونوهت بالإقبال الذي يشهده الحدث الدولي، وتزايد أعداد الزوار، كما ناقشت التقدم الذي تحقق خلال الأسابيع الثلاثة الأولى لانطلاق الحدث.

جاء ذلك في الاجتماع الأول للجنة بمشاركة وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، ريم إبراهيم الهاشمي، والأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، ديميتري كيركنتزيس، وممثلين عن عدد من الدول المشاركة، ومسؤولين من المعرض.

وقالت الهاشمي: «نشهد بالفعل قوة التغيير الإيجابي الذي يأتي من خلال جمع 192 دولة في مكان واحد، ضمن سعي لبناء الشراكات وترك أثر وإرث إيجابيين».

وأضافت: «نشهد تحقيق تعاون عالمي في إكسبو، وهو فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن بعضنا بعضاً، وعن أنفسنا أيضاً، حتى نتمكن من بناء غدٍ أفضل».

وقال ديمتري كيركنتزيس: «تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة وإكسبو وجميع المشاركين الدوليين معاً تجربة استثنائية للزوار من جميع أنحاء العالم».

وأكد أن «ما قامت به الجهة المنظمة لاستضافة الحدث يبعث على السعادة والاطمئنان، ونتطلع قدماً لما تحمله الأسابيع والأشهر المقبلة التي ستكون حافلة».

وترأس اجتماع اللجنة، التي تضم مفوضين عامين من 34 دولة، المفوض العام لجناح سويسرا في «إكسبو 2020 دبي»، مانويل سالشلي.

وقال سالشلي: «خلال الشهر الأول من إكسبو، شهدنا التزاماً استثنائياً من المشاركين الدوليين والمنظمين لتقديم تجربة فريدة للزائر من خلال الأجنحة والفعاليات والبرامج. وأنا واثق بأن هذا التعاون الدولي سيؤدي في الأشهر المقبلة إلى دعم أهداف المشاركين الدوليين، المتمثلة في إبراز بلدانهم على النحو الأمثل، والعمل على التصدي للتحديات العالمية».

وأشاد أعضاء اللجنة بشكل خاص بالعروض الثقافية للدول التي تحتفل بأعيادها الوطنية في إكسبو، وبتسليط الضوء على العروض التي تقام في ساحة الوصل - المعلم الحضاري العالمي - في قلب موقع إكسبو، التي تجسد شعار الحدث الرئيس «تواصل العقول وصنع المستقبل».

ولفتت اللجنة إلى النجاح الذي تحقق في أول أسبوعين من أسابيع الموضوعات ضمن برنامج «الإنسان وكوكب الأرض»، حيث حضر أسبوع «المناخ والتنوع البيولوجي» وأسبوع «الفضاء» أكثر من 5000 زائر، وأسهم الخبراء العالميون والقادة ورجال الأعمال ونشطاء المجتمع المدني وغيرهم في أكثر من 40 فعالية مصممة لمعالجة وإيجاد حلول لبعض المشكلات الأكثر إلحاحاً في عصرنا.

وثمنت اللجنة الإجراءات المتبعة بشأن «كوفيد-19» والوقاية منه في موقع إكسبو 2020، وفي جميع أنحاء دولة الإمارات، من أجل تقديم حدث يكون آمناً للمشاركين والزوار على حد سواء.

ونجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم أحد أسرع برامج التطعيم في العالم، حيث تلقى أكثر من 85٪ من السكان جرعتين.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، انخفضت الحالات اليومية إلى أقل من 100 لأول مرة منذ بداية تفشي الجائحة، وهو ما أسهم في زيادة القدرة الاستيعابية في مرافق إكسبو 2020 إلى 80% مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي وإلزامية استخدام الكمامات.

وتواصل اللجنة مراجعة القدرات التشغيلية في موقع إكسبو، والنظر في مزيد من التحسينات لضمان استمرار الزوار من جميع أنحاء العالم في استكشاف تجربة إكسبو والاستمتاع بها.

وتشير أحدث الأرقام إلى أن «إكسبو 2020 دبي» قد استقبل أكثر من 770 ألف زيارة في الفترة من 1 إلى 17 أكتوبر الجاري، باستثناء ممثلي الدول، والوفود، والضيوف الدوليين، والشركاء، فضلاً عن موظفي الحدث الدولي. وقد أوصت اللجنة بإدراج جميع الزوار المعتمدين في أرقام الحضور مستقبلاً.

• «خبراء عالميون وقادة ورجال أعمال أسهموا في 40 فعالية لمعالجة مشكلات عصرنا».

• «دولة الإمارات نجحت في تنظيم أحد أسرع برامج التطعيم في العالم».

تويتر