أجرى اتصالاً من «المحطة الدولية» بثته قبة «الوصل»

بيسكيه من الفضاء: أتمنّى العودة قريباً والمشاركة في «إكسبو 2020 دبي»

أجرى رائد الفضاء وسفير جناح فرنسا في «إكسبو 2020 دبي»، توماس بيسكيه، اتصالاً حياً مباشراً بثّ على قبة ساحة الوصل من محطة الفضاء الدولية لمدة 15 دقيقة.

وجاء الاتصال بمناسبة احتفال فرنسا بيومها الوطني ضمن مشاركتها في «إكسبو 2020 دبي»، حيث أقيمت فعاليات بهذه المناسبة في 10 أماكن في أنحاء موقع الحدث الدولي، وفي سماء الموقع، إضافة إلى الأنشطة الرئيسة التي ستُجرى في ساحة الوصل.

وأقيم الحفل الفرنسي في ساحة الوصل بحضور وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، والوزير المنتدب لدى الخارجية الفرنسية المكلف بالتجارة والجاذبية الاقتصادية، فرانك ريستر. ونشر بيسكيه قُبيل البث المباشر بعض الصور على حسابه في موقع التواصل «تويتر»، التي تظهر مدينة دبي من الفضاء. وبحسب وكالة الفضاء الأوروبية، تُظهر هذه المجموعة من الصور مدينة دبي، وهي مكونة من نحو 40 صورة تم تجميعها رقمياً، والتقطت الصور في 26 مايو 2021 من الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش.

واستمتع جمهور ساحة الوصل بلازا في الموقع، بعرض ضوئي مبهر حاكى تجربة رحلة فضائية واقعية، أطل في ختامها بيسكيه ليحمس الجمهور، ويدفعه إلى توثيق هذه اللحظة الاستثنائية وتخليدها في تاريخ «إكسبو 2020 دبي».

ومن خلال ربط مباشر مع محطة الفضاء الدولية، أعرب بيسكيه عن أمله بالمشاركة قريباً في فعاليات معرض «إكسبو 2020 دبي»، بعد عودته من مهمته العلمية في المحطة الدولية التي استغرقت ستة أشهر في الفضاء.

وقال: «لا شك أن فكرة العودة إلى الأرض مرهونة بجملة من التحضيرات والاستعدادات الخاصة التي سيتم البدء فيها قبل مغادرة محطة الفضاء الدولية وإنهاء المهمة بنجاح. أعتقد أن الأمر سيحتاج إلى بضعة أسابيع. لكنني آمل أن أتمكن من العودة قريباً، والمشاركة في فعاليات (إكسبو 2020 دبي) للاستفادة من هذه التجربة الرائدة عن قرب، والاطلاع من ثم على تجربة الجناح الفرنسي المشارك في هذه الفعالية العالمية الرائدة».

طباعة