استوحت تصميمها من شجرة الغاف.. وتولّد 143 ميغاواط/‏ساعة من الطاقة الشمسية سنوياً

«إينوك» تفتتح محطة الخدمة المستقبلية في «إكسبو 2020 دبي»

هيكل المحطة صُمم باستخدام 133 إطاراً على شكل أوراق شجرة الغاف. من المصدر

افتتحت مجموعة «إينوك»، شريك الطاقة المتكاملة لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، محطة الخدمة المستقبلية بتصميم مبتكر في موقع الحدث الدولي المرتقب، بحضور وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، ريم الهاشمي.

وتسهم المحطة في دعم الاحتياجات اللوجستية لأسطول مركبات «إكسبو 2020» قبل انطلاق الحدث، إضافة إلى توفير الخدمات للجمهور في «دستركت 2020»، المشروع الحضري المتكامل الذي يتميز بموقع سهل الوصول إليه، والذي سيكون جزءاً من الإرث الفعلي لإكسبو، بعد انتهاء فعالياته في 31 مارس 2022.

التصميم

واستوحت محطة الخدمة الجديدة تصميمها من التراث الغني لدولة الإمارات، متمثلاً في شكل شجرة الغاف، التي تمثّل رمزاً وطنياً.

وتعتبر هذه أول محطة في المنطقة تضم توربينات لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح، في حين تم إنشاء مظلتها باستخدام ألياف الكربون؛ بما يتوّج إنجازاً مبتكراً في قطاع بيع الوقود بالتجزئة.

ألياف الكربون

وشيّد هيكل المحطة باستخدام 43 ألف متر مربع من ألياف الكربون (تعادل 37 طناً)، وهي مادة خفيفة صديقة للبيئة، تعادل قوتها ثلاثة أمثال قوة الصلب، فيما هي أخف منه وزناً بخمس مرات.

وصُمم الهيكل باستخدام 133 إطاراً على شكل أوراق شجرة الغاف، تتوسطها مادة «إيثيلين رباعي فلورو الإيثيلين» المبتكرة والمقاومة للتآكل، والتي تتيح وصول الضوء الطبيعي، وتوفّر 100% حماية من الأشعة فوق البنفسجية، مُضاءة بأكثر من 3800 ضوء بتقنية الإنارة بالصمامات الثنائية الباعثة للضوء.

الطاقة المتجددة

وفي خطوة جريئة لإدخال تقنيات توليد الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة الطاقة في المحطة، تم تركيب 283 لوحاً للطاقة الشمسية لتوليد 143 ميغاواط/‏‏‏ساعة من الطاقة الشمسية سنوياً، إضافة إلى توربينات رياح بحجم 25 متراً، لتوليد 12.7 ميغاواط/‏‏‏ساعة من طاقة الرياح سنوياً.

خطط

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «إينوك»، سيف حميد الفلاسي، إن «إينوك»، وكجزء من اتفاقيتها مع مكتب «إكسبو 2020»، فإنها ستفتتح إلى جانب محطة الخدمة المستقبلية 10 متاجر «زوم»، لافتاً إلى أن الشركة ستفتتح ثلاث محطات جديدة للتزود بالوقود، بعد انتهاء فترة المعرض الدولي لخدمة مجمع «دستركت 2020».

وأضاف الفلاسي أن خطط المجموعة تستهدف افتتاح نحو 40 محطة خدمة جديدة، خلال العام الجاري، تتوزع بين دبي وأبوظبي والإمارات الشمالية.

وذكر أن المجموعة تمكنت من افتتاح 10 محطات خدمة جديدة، خلال العام الماضي، رغم تداعيات جائحة «كورونا»، مشيراً إلى أن المجموعة تستهدف افتتاح 20 محطة جديدة، كل عام، على مدى السنوات الأربع المقبلة.

أفكار جديدة

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي للمشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، منال البيات: «باستخدامها الطاقة المتكاملة وأحدث التقنيات، تعيد محطة الخدمة المستقبلية لـ(إينوك) تصوّر ما يمكن أن تكون عليه محطة الخدمة، وتجسد رؤية (إكسبو 2020)، المتمثلة في استلهام أفكار جديدة، من أجل صنع مستقبل أكثر إشراقاً، بينما نجمع العالم معاً، لإقامة احتفال عالمي بالابتكار والإبداع البشري».

وأضافت أن «المحطة، التي تدمج شكل شجرة الغاف في تصميمها، ترمز إلى الطموحات المُشتركة لكل من (إينوك) و(إكسبو 2020) الذي يسعى إلى أن يكون إحدى أكثر نسخ (إكسبو) الدولي استدامة، عبر دعم التزام دولة الإمارات الواسع بالطرق المبتكَرة للتنمية المستدامة، وترك إرث هادف لمنطقتنا».

تركيب الألواح الشمسية في جناح «موناكو»

أعلنت شركة «إنسولير الإمارات»، المتخصصة في تطوير وتطبيق تقنيات الطاقة الشمسية الجديدة، والمشروع المشترك بين «دبي للاستثمار» و«سويس إنسو إس إيه»، عن الانتهاء من تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية في جناح «موناكو» بمعرض «إكسبو 2020 دبي».

وأفادت الشركة، في بيان أمس، بأن الألواح الشمسية ستعمل على توفير 85% من استهلاك الطاقة، وتلبية متطلبات الطاقة للجناح بأكمله، من خلال استخدام الألواح الشمسية الملونة المدمجة في المباني بتقنية «كروماتيكس»، الحاصلة على براءة اختراع.

وقال الشريك الإداري لشركة «إنسولير الإمارات»، رفيق حنبلي: «يعمل دمج تقنيتنا الحاصلة على براءة الاختراع في الهيكل المضلع، المصمم للحصول على الطاقة من الألواح الكهروضوئية، على إكمال رؤيتنا التي تهدف إلى زيادة الوعي بالاستدامة».

بدوره، قال مفوض عام جناح موناكو في «إكسبو 2020 دبي»، ألبرت كرويزي، إن التصميم الهندسي متعدد الأضلاع للجناح، واستخدامه للألواح الشمسية الكهروضوئية، يجسدان نهج الاستدامة الذي تتبعه موناكو، وتطلعها لحماية البيئة. دبي - الإمارات اليوم

طباعة