«المنتدى» يعرض فيلماً وثائقياً يركز على حماية كوكبنا

«نظرية الضوء» تنير ساحة الفرص: «هذا وقتنا»

«المبادرة» تنشر التوعية بين زوّار المعرض الدولي. من المصدر

عُرض في منتدى الفرص في «إكسبو 2020 دبي»، الليلة قبل الماضية، الفيلم الوثائقي «نظرية الضوء»، الذي قدّم وجهات نظر مجتمعات في مناطق مختلفة من العالم تأثرت حياتها بتغيّر المناخ، بحضور ممثلين عن وزارة التغيّر المناخي والبيئة، والأمم المتحدة، وبرنامج «إكسبو لايف» من «إكسبو 2020 دبي».

قدم العرض فرصة لاكتشاف تأثير فكرة «لتر أوف لايت» من الفلبين، التي وفرت ضوءاً مستداماً مصدره الطاقة الشمسية بأسعار معقولة للأشخاص الذين لديهم وصول محدود أو معدوم للكهرباء. وأقرّت الأمم المتحدة تلك التكنولوجيا، وجرى تبنيها للاستخدام في عدد من مخيمات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقبل عرض الفيلم، شاهد زوّار «إكسبو دبي» مبادرة إضاءة مصابيح تعمل بالطاقة الشمسية، صُفّت بالقرب من بعضها بعضاً لتكتب جملة «هذا وقتنا»، وعددها 500 مصباح مصنوع يدوياً، إذ أضاءت ساحة الفرص في المعرض لتكون بمثابة تذكير بالتزام الحدث الدولي ودولة الإمارات تجاه حماية كوكب الأرض.

وقال مؤسس شركة «ليتر أوف لايت»، إيلاك دياز: «75% من سكان العالم لا ينقلون قصصهم باللغة الإنجليزية، إنهم لا يتحدثون تلك اللغة، والعديد منهم في الخطوط الأمامية لتغيّر المناخ. ولذلك، عندما بدأت هذا، تساءلوا: هل سيكون هناك اهتمام بقصة من آسيا؟ ومع اقتراب الشرق الأوسط من استضافة مؤتمر الأطراف (كوب)، نريد أن نقول إنهم ربما سيرون جمال قصصنا. ربما سيرون الضرورة الملحة، وربما هذه المرة عندما يأتون إلى (كوب) سيتخذون القرارات الصحيحة لمصلحة الناس وكوكب الأرض».

طباعة