«راشتيزاده» المنسوجة في 1956 تزين جناح إيران

سجادة تساوي ثروة في «إكسبو دبي».. عراقة وألوان مبهرة

صورة

بخيوطها الحريرية، تجتذب سجادة «راشتيزاده» زوار الجناح الإيراني في منطقة التنقل بـ«إكسبو 2020 دبي». وحسب مسؤولين في الجناح، تعد «راشتيزاده» واحدة من أعرق قطع السجاد الجميلة، إذ نسجت يدوياً عام 1956 بمدينة قُم بتسعة ألوانٍ مبهرة طغى عليها الأحمر والأصفر والبني والأزرق والأخضر، وسعرها المقدر يصل إلى مليوني درهم.

وتبلغ مساحة السجادة العريقة 43.62 قدماً مربعة، بعرض171 سم، وطول 237 سم، وحيكت في 4992 ساعة على مدار 77 شهراً.

وتتميز السجادة بتصاميم ورسومات متنوعة، وتحتوي على 2080 عقدة طولاً، و1500 عرضاً، ليبلغ إجمالي العُقد ما يزيد على 3500 عقدة.

وإلى جانب «راشتيزاده» يضم جناح إيران سجادات أخرى عريقة، إذ تعد هذه الصناعة ذات تاريخ عريق في هذا البلد، وتتميز برونق خاص ومختلف من الأشكال الدقيقة ذات التصاميم المتميزة والألوان الفريدة، ومن بينها الفيروزي. ويعتبر السجاد الإيراني من أهم وأغلى أنواع السجاد اليدوي، والذي يدخل في صناعته الصوف والحرير والقطن النادر الذي يزرع في أراضي ذلك البلد، إلى جانب العُقد الكثيرة المستخدمة في الحياكة والرسومات والتصاميم والتي تُستخدم فيها ألوان فريدة ذات رونق مميز. ومن الأنواع المعروفة للسجاد الإيراني أصفهان، وكرمان، وشيراز، وتبريز، وهي أسماء تعود لمناطق إنتاجه، وكل منها له طابع خاص.

كما يضم الجناح مزيجاً من العمارة التقليدية والعصرية، ويستعرض الاقتصاد الإيراني، والتنمية الاجتماعية، وثقافة البلاد. ويبرز الحضارة والتقاليد الإيرانية القديمة وطقوسها وشعبها. ولتبريد المساحة الخارجية للجناح هناك جداول مياه صغيرة للغاية مستوحاة من العمارة المدنية القديمة في ذلك البلد.

• 2,000,000 درهم سعر السجادة.

• 3,500 عقدة تتكون منها السجادة.

• 9 ألوان هي الأبرز في «راشتيزاده».

• 4,992 ساعة المدة التي استغرقها إنجازها.


 

علاقة ود.. مع كل عُقدة

يوفر جناح إيران في «إكسبو 2020 دبي» لزواره تجربة خاصة لحياكة السجاد يدوياً بمساعدة خبير في هذه الحرفة التقليدية، في إشارة إلى أن كل عقدة تنسج في هذه السجادة من شأنها أن تخلق علاقة ود وصداقة عميقة متبادلة بين شعوب العالم.

ويدعو الجناح زواره لتذوق أنواع لذيذة ومنعشة من الشاي والمشروبات الإيرانية التقليدية، التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، وذلك في بيت المشروبات العشبية بالجناح.

طباعة