لم يسبق لهم اللقاء من قبل حتى في بلدهم

«إكسبو دبي» يجمع 7 من نجوم الرياضة الكرواتية

صورة

استضاف الجناح الكرواتي في معرض «إكسبو 2020» لقاء يعد الأول تاريخياً لسبعة من أساطير ونجوم الرياضة في كرواتيا، لم يسبق لهم اللقاء من قبل حتى في بلدهم الأم، وذلك في فعالية نظمها الجناح ضمن مشاركته في أسبوع الصحة واللياقة البدنية الذي يستضيفه الحدث الدولي.

وضمت قائمة الأساطير، النجم السابق في الدوري الأميركي لكرة السلة «NBA»، غوردن غيريتشك، الذي لعب بين عامي 2002 و2008 لكل من أندية «مفيس غريزليس»، و«أورلاندو ماجيك»، و«يوتا جاز»، و«فيلادلفيا سفنتي سيكسرز»، و«فينكس صنز»، إضافة إلى الحارس الدولي السابق، ستيب بليتيكوزا، الذي يعمل حالياً مساعداً للمدرب الشهير زلاتكو داليتش، الذي قاد منتخب بلاده في عام 2018 إلى انتزاع النتيجة الأفضل تاريخياً في مسيرة الكرة الكرواتية، والتتويج بفضية كأس العالم، عقب الخسارة في النهائي مع البطل المتوج فرنسا بنتيجة (4-2).

كما ضمت القائمة ميرزا دزمبا، المتوج مع منتخب كرة اليد الكرواتي بذهبية بطولة العالم في البرتغال عام 2003، واتبعها بانتزاع ذهبية الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004.

حفلت القائمة أيضاً بوجود نجمة الوثب العالي في ألعاب القوى، بلانكا فلاشيتش، الحائزة فضية أولمبياد بكين لعام 2008، وبرونزية أولمبياد ريو دي جانيرو لعام 2016، وصاحبة خمس ميداليات ذهبية في بطولات العالم.

فيما مثل الجيل الحالي من النجوم في فعالية الجناح الكرواتي، ساندرا بيركوفيتش، المتوجة بذهبيتي رمي القرص في أولمبياد لندن 2012 وريو دي جانيرو عام 2016، بجانب ذهبيتي بطولة العالم في موسكو لعام 2013، ولندن عام 2017، فضلاً عن الشقيقين مارتن وفالنت سينكوفيتش، اللذين يعدان الأكثر نجاحاً في كرواتيا على صعيد رياضة التجديف في فئة الزوجي، وصاحبي ذهبيتي أولمبياد ريو دي جانيرو لعام 2016 وطوكيو لعام 2020، ومثلها على صعيد بطولات العالم عامي 2014 و2015.

وقال أساطير ونجوم الرياضة الكرواتية لـ«الإمارات اليوم»: «لم نتوان عن تلبية الدعوة للقدوم إلى دبي»، مشيرين إلى أن «(إكسبو 2020) شاهد على لقاء هو الأول من نوعه هنا في دبي، يجمع أساطير ونجوم رياضة كرواتيين لم يسبق لهم لقاء بعضهم بعضاً من قبل».

وقال مارتن سينكوفيتش: «سعداء بأن نكون سفراء للرياضة الكرواتية في (إكسبو 2020)، خصوصاً أن هذه الفعالية التي نظّمها الجناح الكرواتي، مثّلت فرصة سانحة للقاء نجوم وأساطير للرياضة الكرواتية لم يسبق أن التقينا سابقاً حتى في كرواتيا».

من جهته، قال شقيقه فالنت، إن «الرياضيين هم سفراء لبلادهم، ونحن فخورون بأن نوجد بجانب أساطير الرياضية في بلادي، والمشاركة في فعاليات (إكسبو 2020)، الحدث العالمي الأضخم بتاريخ المعارض الدولية».

بدوره، قال أسطورة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، غوردن غيريتشك، إن «دبي تواصل إبهار العالم، فهذه زيارتي الثانية بعد أن زرتها سابقاً قبل ست سنوات».

وأضاف أن «(إكسبو 2020 دبي) يسلّط الضوء على التطور العمراني والحضاري لهذه المدينة المتجددة، في حدث نجح في أن يجمع العالم أجمع تحت قبة واحدة، كما امتاز بتفرده في الاهتمام بالتفاصيل كافة، بالصورة ذاتها التي أتاحت لي، وللمرة الأولى في مسيرتي، لقاء العديد من نجوم وأساطير الرياضة الكرواتية على أرض الإمارات».

وأشارت البطلة الأولمبية الذهبية بلانكا فلاشيتش، إلى أن تمثيل الرياضة الكرواتية في حدث عالمي يستقطب العالم، والتعرف على أرض الواقع إلى زملاء لها في المنتخبات الوطنية بمختلف الرياضات، لم تلتق بهم من قبل، يعد الحافز الأساسي لها للقدوم إلى دبي.

وقالت فلاشيتش، إن «الأحداث العظيمة تعطيك الدافع دائماً لأن تكون جزءاً منها، فكيف بمنحك الفرصة مجدداً لتمثل الرياضة في بلدي، التي لطالما دافعت عن علمها وقميص منتخباتها في البطولات العالمية والدورات الأولمبية».

وأضافت: «تلبية الدعوة للوجود هنا في (إكسبو 2020)، فتحت الباب للقاء أساطير ونجوم من كرواتيا، سبق لإنجازاتهم أن سلطت الضوء على بلدي النابض بالحياة، الذي نجح في أن يقدم للساحة الرياضية العالمية أسماء مشاهير ونجوم يصعب تكرارهم، سواء في ألعاب القوى، أو كرتي السلة واليد، ورياضة التجديف، وكرة القدم، وغيرهم الكثير».

رياضيون:

• «إكسبو 2020» يسلّط الضوء على التطور العمراني والحضاري لمدينة دبي المتجددة.


النجوم الـ7

■ غوردن غيريتشك.

■ ستيب بليتيكوزا.

■ ميرزا دزمبا.

■ بلانكا فلاشيتش.

■ ساندرا بيركوفيتش.

■ مارتن سينكوفيتش.

■ فالنت سينكوفيتش.

طباعة