تجمع بألوانها 192 دولة

«لوحة العالم» في «إكسبو دبي».. ريشة واحدة بلمسات 2020 مشاركاً

صورة

كشف المصور السينمائي الكازاخستاني، داوت شيخيسلاموف (38 عاماً)، في ساحة الوصل، أمس، عن «لوحة العالم»، التي شارك في رسمها حتى الآن 1890 من مشاهير وزوار 192 دولة، مشيراً إلى أنه يستهدف 2020 مشاركاً في رمزية إلى معرض «إكسبو 2020 دبي».

ويسعى شيخيسلاموف من خلال اللوحة، برفقة مواطنه المخرج السينمائي أكان موساكولوف (39 عاماً)، إلى دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن فئة «أكبر عدد شارك واستخدم الريشة ذاتها في رسم لوحة فنية».

جمع العالم

وقال شيخيسلاموف، صاحب فكرة اللوحة لـ«الإمارات اليوم»، إنه «تم إطلاق مشروع (لوحة العالم) في جناح كازاخستان، بالتزامن مع انطلاق معرض (إكسبو 2020 دبي) أول أكتوبر الماضي، في عمل فني حرصنا خلاله، برفقة المخرج السينمائي أكان، على أن يتشارك في رسمه 2020 من مشاهير وجمهور 192 دولة، في لوحة توحد كوكب الأرض، بالصورة ذاتها لنجاح المعرض العالمي (إكسبو دبي) في جمع العالم تحت قبة واحدة».

وأوضح أن طول اللوحة يصل إلى أربعة أمتار، فيما يبلغ ارتفاعها 1.27 متر، مشيراً إلى أنه يتشارك الريشة ذاتها في هذا العمل الفني 2020 مشارك، من ضمنهم مشاهير في مجالات مختلفة، إضافة إلى جمهور من عموم زوار المعرض الذين توافدوا إلى الجناح الكازاخستاني، الذي احتضن اللوحة طوال الفترة الماضية، قبل أن يتم عرضها أخيراً في ساحة الوصل.

معالم الشعوب

وأضاف شيخيسلاموف: «تلخص اللوحة معالم شعوب الأرض بمختلف ثقافتهم، الذين تجمعوا لمدة ستة أشهر هي عمر (إكسبو 2020 دبي) في مكان واحد، خصوصاً أن اللوحة باتت في لمساتها الأخيرة، ونطمح من خلالها إلى دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن (فئة أكبر عدد شارك واستخدم الريشة ذاتها في رسم لوحة فنية)».

وتابع: «تم توثيق العمل كاملاً، من خلال تصوير جميع الذين شاركوا واستخدموا الريشة ذاتها في رسم الجزء الخاص بهم، وذلك من خلال فيلم أعمل برفقة زميلي أكان على إنتاجه، وسيتم عرضه كاملاً على منصات التواصل الاجتماعي».

تعبير

وأشار شيخيسلاموف إلى أنه «ترك الحرية الكاملة للمشاركين في التعبير عن أفكارهم خلال رسم الجزء الخاص بهم، ومن ضمنهم أسطورة الشطرنج الأميركي الجنسية والجمايكي الأصل، موريس آشلي، الحاصل على شارة (الأستاذ الكبير) في عام 1999، الذي رسم رقعة شطرنج وسط اللوحة، فضلاً عن الممثلة الصينية الشهيرة باي لينغ، والبطل الأولمبي الكازاخستاني في رياضة الدراجات، ألكسندر فيناكوروف، اللذين رسما جزءاً يعبّر عن بلادهما».

توثيق

قال المصور السينمائي الكازاخستاني، داوت شيخيسلاموف: «بصفتي ممثلاً عن جناح كازاخستان في معرض (إكسبو 2020 دبي)، أتوجه بالشكر إلى جميع من شارك في (لوحة العالم)، في توثيق لأحد الجوانب المهمة التي قدمها المعرض الدولي على صعيد (تواصل العقول)، وتفرده في أن يكون الحدث العالمي الأضخم والأكبر بتاريخ معارض (إكسبو) الدولية».

• عمل فني قدمه مصوّر سينمائي كازاخستاني يسعى من خلاله لدخول «غينيس».

• 4 أمتار طول اللوحة مع ارتفاع يصل إلى 1.27 متر.

طباعة