مشروعات وبرامج تحظى بدعم «إكسبو دبي»

عين إكسبو.. 9 إضاءات على حلول تحقق نظماً صحية عادلة

صورة

من أجل عالم يحصل فيه كل فرد في كل مكان على خدمات صحية لائقة، يدعم «إكسبو 2020 دبي»، حزمة من الحلول المبتكرة التي تساعد على تقوية أنظمتنا الصحية لضمان توفير نظم صحية عادلة وقادرة على الصمود.

وبمناسبة اليوم الدولي للتغطية الصحية الشاملة، الذي يوافق 12 ديسمبر من كل عام، يسلّط «إكسبو 2020 دبي» الضوء على مشاريع لـ«برنامج إكسبو لايف للمبتكرين العالميين»، ومشاريع برنامج أفضل الممارسات العالمية في «إكسبو» التي تساعد بالفعل على ضمان تلبية الاحتياجات الطبية لكل فرد على قدم المساواة.

ومنذ عام 2016، وعقب إجراء عملية تقييم شامل ترتكز على خمس دورات اختيار، استطاع برنامج مِنح الابتكار المؤثر من «إكسبو لايف»، وضع قائمة مختصرة لمنظمات من 76 دولة، وقدم لها منحاً تراوح بين 100 ألف و500 ألف دولار. وبدعم من برنامج الشراكة والابتكار العالمي لـ«إكسبو لايف»، حظي الجميع بفرصة المشاركة شخصياً في جناح «مبدعون في الخير» جنباً إلى جنب مع 15 جهة أخرى مستفيدة من المنح المقدمة، التي تندرج تحت «مشاريع مبتكري إكسبو لايف العالميين»، في إطار فعاليات أسبوع المعرفة والتعلم، الممتد في الفترة ما بين 12 و18 الجاري.

وتالياً إضاءة على هذه المشاريع والمبادرات:

جي آي سي ميد - الكاميرون

تهدف «جي آي سي ميد» إلى الحدّ من معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي وعنق الرحم في المجتمعات التي تفتقر عموماً إلى خدمات رعاية مرضى السرطان، عبر تدريب العاملين في مراكز الرعاية الصحية في المناطق الريفية، على استخدام منصتها المبتكرة ونظام ميكروسكوب رقمي على الهواتف الذكية، وهو ما يتيح للنساء اللاتي يعشن في المناطق النائية الحصول على الفحص والتشخيص بشأن هذه السرطانات في مراكز الرعاية من متخصصين طبيين.

«أبون» بنغلاديش

تعمل «أبون» على تطوير برنامج لتوفير خدمات ومنتجات رعاية صحية لعمال مصانع الأقمشة في بنغلاديش، وينتج عنها زيادة إمكانية الوصول للخدمات الرئيسة بكلفة أكثر فاعلية مقارنة بأسعار السوق.

بابل - رواندا

تأسست «بابل رواندا» في سبتمبر 2016 باعتبارها امتداداً لشركة بابل البريطانية لتحسين تيسير سُبل وصول السكان الريفيين والمستضعفين إلى الرعاية الصحية في رواندا، من خلال تطبيق بابل الرقمي للمشورة الطبية الحاصل على براءة اختراع، والمتمثل بـ«خدمات الاستدعاء» المصمم ليعمل على الجهاز المحمول.

كولار - ألمانيا

طُور مشروع «كولار» في ألمانيا وجرى تطبيقه في كينيا، ويهدف إلى تعميم فكرة المبردات التي تعمل بشكل مستقل عن الكهرباء، بالاعتماد على تكنولوجيا التبريد القائمة على الماء بنسبة 100%، لتمكين المرافق الصحية في المناطق النامية غير المتصلة بشبكة الكهرباء من تخزين الأدوية واللقاحات المنقذة للحياة على نحو موثوق.

أيديباتيك - المملكة المتحدة

«سمايل» من شركة أيديباتيك، هو نظام لتبريد وإيصال لقاحات الميل الأخير، والذي يحد من إهدار اللقاحات التي تفسد أثناء عملية نقلها، ويتسم تصميمه بالبساطة بحيث لا يتطلب أي تدريب تقريباً للاستخدام، فهو عبارة عن حقيبة محمولة خفيفة الوزن، كذلك يمكن حملها بواسطة موظفي الرعاية الصحية والطائرات بدون طيار.

«فير تو» - إثيوبيا

«فير تو» هي شركة خدمات طبية رقمية متكاملة، تستخدم الحوسبة الذكية لحل بعض أكبر التحديات التي يواجهها مجال الرعاية الصحية، ويدعم برنامج التمويل المؤثر التابع لإكسبو لايف الجهود اللازمة لتطوير نموذج يمكن تطبيقه في جميع أنحاء قارة إفريقيا.

ميديك موبايل - كينيا

سيساعد تطبيق «ميديك موبايل» على تقديم مجموعة من الأدوات الرقمية مفتوحة المصدر، تدعم العاملين بمجال الصحة المجتمعية والمشرفين والعاملين في مجال الرعاية الصحية في المنشآت، ما يساعد على تقديم خدمات رعاية صحية بجودة عالية وبشكل مُنصف ضمن أنظمة الرعاية الصحية المُعاد تصميمها.

نور ميديكال - ألمانيا

تتمثل مهمة «نور ميديكال» في توفير السبل اللازمة لتعقيم المعدات الطبية على نحو دقيق في المرافق الصحية الريفية في أوغندا وتشاد. بدأت هذه الفكرة كمشروع تخرج في عام 2017، وذهبت إلى حد أبعد حتى حازت جائزة هولتز من «كلية هولت العالمية لإدارة الأعمال» فى بريطانيا لتطوير منتجها «هايبركلاف».

طائرات بدون طيار - فانواتو

أنشأت منظمة اليونيسف من خلال العمل مع الحكومات المضيفة ممرات إنسانية للطائرات بدون طيار في البلدان النامية، لتوصيل الإمدادات الطبية الحيوية في غضون دقائق، إلى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق لا تتوافر فيها إمكانية الوصول إلى المراكز الطبية.

طباعة