تدعم 140 مبتكراً من 76 بلداً

مِنَح «إكسبو لايف» تدعم أفكاراً مبتكرة لبناء مجتمعات مستدامة ومرنة

صورة

بمناسبة اليوم العالمي للمدن، ومع انطلاق أسبوع التنمية الحضرية والريفية في «إكسبو 2020 دبي»، أكد «إكسبو 2020 دبي» أن المِنََح التي يقدمها برنامج «إكسبو لايف»، تدعم أفكاراً مبتكرة لبناء مجتمعات مستدامة ومرنة، لجعل بيئاتنا المعيشية أكثر مرونة. ويدعم «إكسبو لايف» 140 مبتكِراً من 76 بلداً، من الشرق الأوسط وإفريقيا إلى آسيا وأميركا الجنوبية.

من مواقد الطهي الفعالة من حيث استخدام الطاقة، إلى وسائل النقل المستدامة، سيناقش المبتكرون العالميون من برنامج مِنح الابتكار المؤثر من «إكسبو لايف»، أفكارهم الإبداعية عبر أسبوع التنمية الحضرية والريفية، مع سلسلة من جلسات «إكسبو لايف» المؤثرة، التي ستُعقد في جناح «مبدعون في الخير»، من «إكسبو لايف».

«سويل - هاييتي»

منظمة بحث وتطوير غير ربحية، تصمم نماذج أعمال تجارية اجتماعية، وتختبرها وتنفذها لتوفير مرافق صحية آمنة، كما تعمل على إنتاج سماد عضوي غني كمورد طبيعي للزراعة، يساعد هذا السماد التربة المستنفذة بشدة في هاييتي، ويعمل على إنشاء فرص اقتصادية في بعض من أكثر المجتمعات شحاً في العالم. تساعد حالياً هذه المنظمة، أكثر من 6000 مجتمع حضري في هاييتي.

«بامبو باليت - كوستاريكا»

استلهمت «بامبو باليت» فكرة صنع قواعد النقل، المستخدمة في نقل البضائع، من الخيزران، كبديل عن الخشب، باعتباره مادة خام رئيسة، حيث تمكنت الشركة الآن، من بناء قواعد نقل للبضائع دون الحاجة لإزالة الغابات، وباستهلاك أقل للطاقة، ومعدل أعلى من تجديد الأوكسجين.

«كومبوست بلدي - لبنان»

شركة اجتماعية لبنانية تعمل على تطوير حلول للمنازل، والبلديات ووكالات التنمية لتحويل النفايات إلى سماد عضوي، مثل نظام «كيوب إكس»، وهو جهاز لامركزي منزلي لمعالجة النفايات الحيوية الصلبة والسائلة.

«إيثس كراود - إندونيسيا»

تطوّر وتدير منصة تمويل مشترك للعقارات الإسلامية، وتتيح للمجتمع العالمي الذي يضم 25 ألفاً من المستثمرين، التعهد بالتبرع بالأموال، لمشروعات الإسكان بأسعار معقولة في إندونيسيا.

«أمل وورك - فلسطين»

تهدف إلى بناء جسور تسد الفجوة بين المقاولين والعمال، مع منصة تتيح اطلاع كل من المقاول والعامل على ملف الآخر، وتوفر لهما عوامل تصفية عدة، بما فيها التقييمات، ويُمكن لكلا الطرفين تتبع التقدم المُحقق واستلام التقارير، إلى جانب ميزات وخدمات أخرى. وتهدف «أمل وورك» إلى المساعدة في حصول العمال على فرص عمل مناسبة.

«فوندفير - فنزويلا وكولومبيا»

أنشئت في فنزويلا عام 1996، وتوفر المؤسسة غير الربحية فرصاً للاستثمار والتثقيف المالي للمجتمعات الفقيرة. وكانت رائدة في نموذج الأعمال «بانكومونال»، الذي يمكّن هذه المجتمعات من تمويل المشروعات الاقتصادية الخاصة الصغيرة محلياً.

«ليتر أوف لايت - الفلبين»

حركة شعبية عالمية ملتزمة بتوفير إضاءة شمسية مستدامة وميسورة الكلفة للأفراد الذين لديهم إمكانات محدودة أو معدومة للحصول على الكهرباء. واعترفت الأمم المتحدة بتقنية المصدر المفتوح الخاصة بـ«ليتر أوف لايت» واعتمدتها للاستخدام في بعض مخيمات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

«جان باك - باكستان»

يوفر «جان باك» حلولاً للطهي أكثر نظافة، ويسهم في توفير للوقود في المجتمعات المحلية منخفضة الدخل، ما يسهم في تقليل الأمراض التنفسية، وإبطاء معدل إزالة الغابات بشكل كبير.

«موبيليتي فور أفريكا - زمبابوي»

تتطلع «موبيليتي فور أفريكا» لإيجاد حلول قائمة على المجتمع المحلي، للنقل الكهربائي المتجدد خارج الشبكة، بحيث تكون ميسورة الكلفة وفعّالة وصديقة للبيئة، حيث توفر دراجات كهربائية ثلاثية العجلات، وتستخدم شبكة توزيع محلية تُمكّن النساء الريفيات من أن يصبحن رائدات أعمال.

«مواصلة للقاهرة - مصر»

تسخّر «مواصلة للقاهرة» التقنية لتحسين النقل العام عبر جمع البيانات عن شوارع القاهرة وحركة المرور فيها، وإنتاج خرائط وتطبيقات فعالة للتنقل والتوجيه.

«سويو - كولومبيا»

تحرر «سويو» القيمة الاجتماعية والاقتصادية للملكية الرسمية، للعائلات ذات الدخل المنخفض عبر خدماتها القائمة على التقنية.

طباعة