مساحتها 125 متراً مربعاً وتزن 500 كيلوغرام

الكشف عن جدارية عملاقة في «إكسبو 2020 دبي»

جدارية «حروف كبيرة». وام

أزيح الستار رسمياً في معرض «إكسبو 2020 دبي» عن لوحة جدارية عملاقة، تبلغ مساحتها 125 متراً مربعاً، وتزن نحو 500 كيلوغرام، ابتكرها مصممون متمرسون من الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، ضمن مشروع تعاوني بين الجامعة الأميركية في الشارقة وبعثة الولايات المتحدة لدى الدولة.

وتجمع اللوحة بين الطباعة باللغتين العربية والإنجليزية، وتحمل عبارة «أنت وأنا نسعى إلى تشكيل عالم لا حدود له»، صاغتها الكاتبة الإماراتية خريجة «أميركية الشارقة»، إيمان اليوسف، وأسهم في التصميم العدسي والطباعة المعيارية كل من مصمم الغرافيك الأميركي، جاريت فولر، وخريجة «أميركية الشارقة»، المصممة الإماراتية ندى اليافعي.

وأشرف على عملية صنع الجدارية أعضاء الهيئة التدريسية: ريم إبراهيم، وهالة العاني، والمهندس المعماري بيشوي جرجس، والمصمم البولندي ماريان ميسياك، الذين قادوا المشروع بصفتهم مصممين مشاركين ومرشدين ومنسقين لعملية التصنيع والبناء، التي استمرت 60 ساعة بمنطقة الذيد في الشارقة.

وتتكون اللوحة الجدارية من 25 لوحاً من الحديد المجلفن والمصنوع من مصادر محلية، يزن اللوح الواحد منها 20 كيلوغراما مركّبة على إطار داعم.

وتحتفي الجدارية «حروف كبيرة»، التي تقع في منطقة «الفرص»، بمبادئ التنوع والوحدة والتعايش والتسامح، والفرص اللامحدودة التي تتقاسمها دولة الإمارات والولايات المتحدة.

وقام طلبة تصميم الاتصال البصري وتصميم الوسائط المتعددة بإنشاء الهوية البصرية للجدارية، ونشرها في قنوات متعددة، بما في ذلك حملة على وسائل التواصل الاجتماعي وفيديو تسويقي، تحت إشراف وتوجيه فريق الهيئة التدريسية وموظفي كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة.

وقالت الدكتورة مديرة الجامعة الأميركية في الشارقة، سوزان مام، إن المشاركة في مشروع بهذا الحجم، في حدث عالمي كبير مثل «إكسبو 2020 دبي»، تعد إنجازاً مهماً لمجتمع الجامعة، ونحن ممتنون لبعثة الولايات المتحدة لدى الدولة، لدعمها رؤية فريقنا من بداية فكرة العمل إلى نهايته، وللسماح للجامعة الأميركية في الشارقة بعرض مهارات طلابها وخريجيها وأعضاء هيئتها التدريسية للعالم بهذه الطريقة.

وقالت الأستاذ المساعد في مجال الاتصال البصري بالجامعة بصفتها قائدة المشروع، ريم إبراهيم، إن التحدي الأكبر كان أخذ نصّ ثنائي الأبعاد وترجمته إلى تجربة مشاهدة ثلاثية الأبعاد، بطريقة توحد جمهور اللغتين العربية والإنجليزية.

وأضافت: «يشير النص إلى وجهات النظر الطموحة لكل من الإمارات والولايات المتحدة، من أجل تحقيق مستقبل يتجاوز حدود خيالنا، ويجسد التأثير العدسي هذا الطموح بشكل جميل، ويوفر تجربة مشاهدة فريدة وديناميكية، حيث يتغير شكل العمل الفني وفق الزاوية التي ينظر منها المشاهد، إلى أن يتمكن من قراءة العبارة بالكامل وبوضوح وباللغتين».

ومن المقرر أن تنسق الجامعة الأميركية في الشارقة، خلال المعرض، سلسلة من ورش العمل لمشاركة أسلوب عملها على الجدارية، وشرح تصميمها، كما سيقوم طلبة الجامعة بتحرير إصدار لتوثيق عملية اختيار وتصنيع اللوحة الجدارية.

وسيبقى العمل الفني هذا مستمراً حتى مع انتهاء المعرض، حيث سيتم تفكيكه وتقسيمه إلى سبعة أقسام منفصلة، ليكون كل قسم جدارية بحد ذاته، تمثل كل إمارة من الإمارات السبع، فتصبح نصباً يتمتع به جمهور دولة الإمارات لسنوات مقبلة.

ويمكن لزوار «إكسبو دبي 2020» رؤية جدارية «حروف كبيرة» في منطقة «الفرص» مقابل جناح مصر، على بعد خمس دقائق سيراً على الأقدام من جناح الولايات المتحدة الأميركية.

• الجدارية تتكوّن من 25 لوحاً من الحديد المجلفن والمصنوع من مصادر محلية.

• 60 ساعة استغرقتها عملية التصنيع والبناء في منطقة الذيد.

تويتر