في خطوة نوعية وغير مسبوقة

الذكاء الاصطناعي يسرّع إجراء بيع العقارات في دبي دون الحاجه إلى تدقيق

في خطوة نوعية وغير مسبوقة، يأتي إطلاق «خاصيّة البيع اللحظي» للعقار في دبي، والتي تعتمد كليا على استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية التقييم، بما يسرع إجراء المبايعات العقاريّة دون الحاجة إلى تدقيق، ويحقق أهداف دائرة الأراضي والأملاك في دبي بتقديم أفضل الخدمات.

وتركز الدائرة أعمالها على الابتكار لصنع واستشراف المستقبل، بما ينسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصاديّة الراميّة إلى إطلاق مشاريع تحولية ومبتكرة.
وتسهم تلك المشاريع في ترسيخ الرؤية الاستراتيجية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي المدينة الأفضل عالمياً للعيش والعمل، وتماشياً مع رسالة الدائرة الرامية إلى تمكين المجتمع العقاري من خلال سلسلة خدمات عقارية استباقية.

تبسيط الإجراءات
وتشمل خاصيّة البيع اللحظي، عمليات البيع للوحدات العقارية سواء الشقق أو مجمعات الفلل، الواقعة في مناطق التملّك الحرّ، عبر مراكز أمناء التسجيل العقاري، بهدف تبسيط الإجراءات وتحسين تجربة رحلة متعاملي «أراضي دبي»، من خلال حضور كافة الأطراف المعنيّة إلى مكتب أمين التسجيل للتوقيع على العقد، في حين يتمّ التأكد من سعر المبايعة عبر تقنية التقييم الذكي للوحدات العقاريّة، ويلي ذلك استكمال دفع الرسوم، وإصدار الملكيّة الجديدة خلال دقائق معدودة.

نمو استثنائي
وقال مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن: «يشهد القطاع العقاري في إمارة دبي تحقيق أداء متميّز ونمو استثنائي تمثّل بتسجيل نتائج قياسيّة خلال العام الماضي بعدما تخطت قيمة المبايعات العقارية حاجز النصف تريليون درهم للمرة الأولى في التاريخ، بفضل التوجيهات والاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة لهذا القطاع باعتباره ركيزة أساسيّة من ركائز التنمية المستدامة».
وأضاف: «من هذا المنطلق تحرص الدائرة دوماً على تعزيز البنية التحتية للقطاع العقاري بالمبادرات والمشاريع المبتكرة التي تُسهم في الارتقاء بالمنظومة الرقميّة. وبكل تأكيد سيشكّل هذا المشروع الجديد دافعاً قوياً للقطاع العقاري للحفاظ على هذا النمو الاستثنائي، بل وتحقيق المزيد من الأرقام القياسيّة فيما يتعلق بأعداد المبايعات خلال المراحل القادمة».

أفضل الخدمات
من جهته، قال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ماجد المرّي: «تسعى (أراضي دبي) إلى توفير أفضل الخدمات وأكثرها انسجاماً مع أحدث الممارسات العالمية ذات الصلة، ومن شأن إطلاق خاصيّة البيع اللحظي أن تُسهم في تنفيذ سلس لكافة إجراءات إدارة التصرفات العقارية في قطاع التسجيل العقاري، إلى جانب دورها في ترسيخ خدماتنا في الإمارة، حيث يعد التسجيل العقاري في دبي واحداً من أعلى عشرة مراكز في مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، في حين تعتبر الإمارة من المدن الرائدة حول العالم في اعتماد خاصية تسجيل المعاملات عن بعد».

تويتر