شهدت قفزة بنسبة 27٪

أداء قوي لسوق تأجير العقارات في دبي خلال 2022

تواصل سوق الإيجارات في دبي نموها، حيث شهدت متوسط الإيجارات قفزة بلغت 27 في المائة خلال عام 2022، مع تزايد الطلب بشكل كبير تزامناً مع تعزيز النشاط الاقتصادي في إمارة دبي، بحسب "زوم بروبرتي إنسايتس".
وبحسب الدراسة التي أجرتها "زوم بروبرتي إنسايتس"، فقد لامس متوسط أسعار إيجارات الشقق 91,795 درهماً، في حين قفز معدل إيجارات الفلل إلى 274,740 درهماً، بزيادة بنسبة 27.5 في المائة و25.7 في المائة في كلا القطاعين.

وعلى الرغم من ذلك، يتردد المستأجرون في الانتقال إلى منزل جديد بسبب ارتفاع الأسعار، ما أدى إلى تراجع أعداد عقود الإيجارات الجديدة، وزيادة أعداد العقود المجددة.
ويرى عطا شبيري، الرئيس التنفيذي لشركة زوم بروبرتي، أن سوق تأجير العقارات في دبي سيختتم العام الجاري ختاماً قوياً.
وقال شبيري: "ينطلق سوق الإيجارات في دبي انطلاقة كبيرة بحسب ماتكشفه أحدث البيانات، وقد انعكس ذلك جلياً في أداء المناطق الرئيسية في دبي، مثل نخلة جميرا، ووسط مدينة دبي، ودبي مارينا، جميرا بيتش ريزيدنس، ومما لا شك فيه فإن تلك علامة جيدة على أداء السوق، وفي اعتقادي، سوف يختتم السوق العام 2022 ختاماً قوياً مدفوعاً بإقامة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، الذي سيدفع سوق الإيجارات قصيرة الأجل دفعة قوية".

المناطق الأكثر طلباً
لاتزال نخلة جميرا تحافظ على سمعتها كونها المنطقة الأكثر طلباً للإيجار، في سوق العقارات في دبي. فبالإشارة إلى بيانات الربع الثالث من العام 2022، ترى "زوم بروبرتي انسايتس"، أن متوسط إيجار الشقق في نخلة جميرا قفز بنسبة 22 في المائة، كما شهد إيجار الفيلات في مجمعها قفزة بنحو 32 في المائة.
إضافة إلى ذلك، فقد سجل متوسط أسعار تأجير الشقق وسط مدينة دبي زيادة كبيرة بنسبة 24 في المائة، كما سجل متوسط أسعار تأجير الفيلات أعلى زيادة بنسبة 33 في المائة في دبي هيلز استيت.
إضافة إلى ما سبق، تعتبر مناطق جميرا بيتش ريزيدنس ودبي مارينا، والبراري وتلال الإمارات وخليج الجميرا من بين المناطق الأخرى التي شهدت زيادة في الطلب على التأجير.

توقعات عام 2023
تبدو النظرة المستقبلية لسوق الإيجارات في دبي في عام 2023 إيجابية، فبحسب زوم بروبرتي، سوف يستمر متوسط أسعار إيجار الشقق والفيلات في دبي في الارتفاع خلال العام المقبل، ما يمهد الطريق لأداء أقوى للسوق خلال 2023.

واختتم شبيري حديثه قائلاً، إن "سوق العقارات في دبي يجذب الأثرياء والمستثمرين الأجانب نظراً لارتفاع العوائد والحالة المستقرة التي يتمتع بها السوق. سوف يؤثر ذلك على سوق الإيجارات أيضاً، فعلى الرغم من زيادة متوسط أسعار الإيجارات، لن يتوقف الناس عن الانتقال إلى منازل جديدة في دبي، من أجل الاستمتاع بأسلوب حياتها الراقي واستكشاف الفرص المهنية المهمة وريادة الأعمال، وكل ذلك من دون شك سوف يعود في نهاية المطاف بالفائدة على الاقتصاد بشكل عام".

تويتر