البنك يقترح توزيع أرباح بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد

«أبوظبي الأول»: 12.5 مليار درهم صافي أرباح العام 2021

طحنون بن زايد: «نتطلع بتفاؤل وثقة حيال فرص الأعمال الواعدة التي تنتظر (أبوظبي الأول) ونواصل تسريع وتيرة النمو».

أعلن بنك أبوظبي الأول، أمس، عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021.

وأفاد بأن المجموعة حققت نتائج قوية، إذ بلغ صافي الأرباح 12.5 مليار درهم مقارنة مع 10.6 مليارات درهم في 2020، ما يمثل زيادة بنسبة 19%.

وفقاً للبيان، فقد شهدت إيرادات المجموعة نمواً بنسبة 17% بفضل الأداء القوي للتداولات ونمو الأعمال المولدة للرسوم.

ميزانية قوية

وأظهرت النتائج المالية، قوة الميزانية العمومية، إذ بلغ إجمالي الأصول أكثر من تريليون درهم، بارتفاع نسبته 9% مقارنة مع نهاية عام 2020، فيما بلغت ودائع المتعاملين 614 مليار درهم، بارتفاع نسبته 14% مقارنة مع عام 2020، وبنسبة 1% مقارنة مع الربع الثالث من عام 2021.

بدورها، بلغت القروض والسلفيات والتمويل الإسلامي 410 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 6% مقارنة مع عام 2020، وبنسبة 2% مقارنة مع الربع الثالث من عام 2021.

توزيع أرباح

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد، مقسمة إلى 49 فلساً نقداً، و21 فلساً أسهماً.

انتعاش اقتصادي

وقال سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول، إن عام 2021 شهد انتعاشاً اقتصادياً ملموساً مع ظهور فرص غير مسبوقة للابتكار، وتحقيق النمو على الرغم من حالة عدم اليقين حول تطورات الأوضاع المرتبطة بجائحة «كوفيد-19».

وأضاف: «أكدت دولة الإمارات مجدداً تميز التخطيط وسلامة الأداء، ووضوح رؤية القيادة، وريادة جهود التعافي، وعودة الحياة إلى طبيعتها على مستوى المنطقة والعالم، نتيجة ما تمّ تحقيقه من إنجازات متميزة في برنامج التطعيم، وحزم التحفيز الاقتصادية الضخمة، بما في ذلك خطة الدعم الاقتصادي الشاملة لمصرف الإمارات المركزي، والإصلاحات الهيكلية، والخطط الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية طويلة الأمد».

وتابع سموه: «في خطوة تعكس التزامنا القوي بتحقيق أفضل العائدات لمساهمينا، ولدعم مسيرة النمو وللاستثمار في أعمالنا، أوصى مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول بتوزيع أرباح بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 مقسمة إلى 49 فلساً نقداً و21 فلساً أسهماً».

وأضاف: «بعد مرور هذا العام الحافل بالنجاحات والإنجازات الاستثنائية، التي احتفلت خلالها دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي، وأطلقت رؤيتها لمرحلة جديدة من الازدهار والتنمية ورسم ملامح مستقبل الدولة للعقود الخمسة المقبلة؛ يستهل بنك أبوظبي الأول العام الجديد بالتأكيد على دوره الريادي في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأسواق التي يعمل ضمنها. ونتطلع بتفاؤل وثقة حيال فرص الأعمال الواعدة التي تنتظر المجموعة في وقت نواصل فيه العمل على تسريع وتيرة النمو خلال عام 2022 وما بعده».

أرباح قياسية

قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، هناء الرستماني: «يُسعدني الإعلان عن تحقيق نتائج مالية جيدة لعام 2021، إذ سجل البنك إيرادات وصافي أرباح قياسية في ظل تسارع مؤشرات الانتعاش الاقتصادي لهذا العام، ونجح في تعزيز قيمة الأصول لتتجاوز حاجز التريليون درهم في إنجاز تاريخي غير مسبوق».

تويتر