أنذرت محال لعدم وضع أسعار السلع

«الاقتصاد»: 600 منفذ تجاري كبير تلتزم بـ «مبادرات رمضان»

صورة

أشادت وزارة الاقتصاد بالتزام 600 منفذ تجاري كبير بمختلف إمارات الدولة بدعم استقرار السوق وتوفير خيارات شرائية للمستهلكين، خلال شهر رمضان، تمثلت في السلع ثابتة الأسعار والمخفضة بنسبة 30%، إضافة إلى سلع بسعر الكلفة، فضلاً عن العروض والتخفيضات التي سجلت انخفاضاً في الأسعار بنسبة راوحت بين 30 و75% وطرح نوعين من السلال الرمضانية بأسعار تراوح بين 85 و200 درهم، تضم من 15 إلى 20 سلعة غذائية.

«المستهلك المراقب»

أكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، أن استمرار تفعيل مبادرة المستهلك المراقب التي تتيح للمستهلكين المشاركة في العملية الرقابية عبر تقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم وشكاواهم المتعلقة بحماية المستهلك، يعزز الحرص على اتباع الممارسات التجارية السليمة في أسواق الدولة.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة، الدكتور هاشم النعيمي، أمس، إن «الموسم الرمضاني 2018 سجل ارتفاعاً في معدل التزام المراكز التجارية والأسواق من حيث ثبات الأسعار وطرح سلع جيدة، بنسبة جاوزت 95% وبزيادة نسبتها 26% عن الموسم الرمضاني السابق».

وأضاف أن «المؤشرات الأولية أظهرت أن مبيعات السلال الرمضانية كانت جيدة للغاية خلال رمضان 2018، وفاقت مبيعات السلال في رمضان 2017 الذي شهد بيع أكثر من 300 ألف سلة رمضانية».

وأكد النعيمي أن «أسواق الدولة شهدت انتعاشاً ملحوظاً خلال الموسم الرمضاني، كما تمكنت المنافذ والجمعيات من زيادة المبيعات بنسب كبيرة مدعومة بالتخفيضات الكبيرة التي شهدتها الأسواق، فضلاً عن العدد الكبير من المتسوقين الذين زاروا مراكز التسوق في الدولة خلال الموسم الرمضاني».

وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد أنذرت عدداً من المحال التجارية في قطاع التجزئة والأسواق المحلية خلال رمضان الماضي، نتيجة استغلالها ارتفاع الطلب على أنواع من الخضراوات والسلع الرمضانية وارتكاب مخالفة عدم وضع أسعار السلع. وشدّد النعيمي على أن «الوزارة مستمرة في القيام بجولات تفتيشية بالتعاون مع الدوائر الاقتصادية المحلية والجهات المختصة، وذلك للتحقق من التزام المنافذ بتوفير مختلف السلع وعدم وجود أي ممارسات غير قانونية تضر بالمستهلكين».

ولفت إلى أن «رمضان الماضي شهد تنفيذ 500 جولة تفتيشية ميدانية بشكل سري وعلني على مختلف أسواق الدولة»، مبيناً أن «الجولات استهدفت التأكد من صحة العروض والتخفيضات والتزام البائعين بتوفير السلع، علاوة على عدم زيادة أسعارها وغياب الممارسات الضارة بالمستهلكين، إضافة إلى متابعة عمليات تطبيق المبادرات التي تم إعلانها من جانب منافذ البيع وتعزيز التواصل مع المستهلكين بشكل مباشر، فضلاً عن رصد آرائهم وانطباعاتهم عن المبادرات الجاري العمل على تفعيلها».

تويتر