العلي: الدول بدأت تشييد أجنحتها.. ورحلة التحضير لـ «المعرض» تسير وفق الجدول الزمني

الانتهاء من مرحلة البناء في «إكسبو 2020 دبي» أكتوبر 2019

صورة

أطلع المدير التنفيذي لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، نجيب محمد العلي، أعضاء المكتب الدولي للمعارض على مستجدات الرحلة، نحو استضافة استثنائية لأول «إكسبو»، يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

«إكسبو لايف» يوفر الدعم للمبتكرين من جميع أنحاء العالم.

وقال العلي، خلال اجتماع الجمعية العمومية في باريس أمس، إن رحلة التحضير تجري وفق الجدول الزمني، وسننتهي من مرحلة البناء في أكتوبر 2019، والدول بدأت بالفعل تشييد أجنحتها.

وأضاف: «في كل يوم أنظر من نافذة مكتبي يبدو الموقع مختلفاً، كل يوم تبرز هياكل بنايات جديدة من أرض الموقع الذي لم يكن سوى صحراء قبل نحو 18 شهراً. وحتى الآن أكملنا أكثر من 16 مليون ساعة عمل، والنتائج تتحدث عن نفسها. ونهدف إلى إنهاء جميع الإنشاءات الرئيسة المسؤول عنها (إكسبو) في أكتوبر 2019، أي قبل عام كامل من افتتاح أبوابنا».

وعن الدول المشاركة، قال العلي: «نؤمن بأن كل دولة ستساعدنا على تحقيق طموحنا في (تواصل العقول، وصنع المستقبل)، تحت مظلة موضوعاتنا الفرعية الثلاثة: (الفرص، والتنقل والاستدامة). وفيما يتبقى أقل من عامين ونصف العام على انطلاق (إكسبو)، تلقينا تأكيدات بمشاركة أكثر من 170 دولة، بالإضافة إلى ثلاث منظمات دولية. وكل مشارك من المشاركين الدوليين سيحظى، لأول مرة في معارض (إكسبو) الدولية، بجناح خاص لعرض أفضل إنجازاتهم الوطنية ورؤيتهم المستقبلية. ونحث الدول المشاركة على أن تكون مبتكرة وطموحة، وأن تفكر في كيفية عرض أفضل ما يمكن أن تقدمه عند تطوير المحتوى الخاص بها».

وتحدث العلي عن ثلاث من مبادرات «إكسبو»: الأولى برنامج «إكسبو لايف»، المعني بالتأثير الاجتماعي العالمي. وأوضح أن هذه المبادرة توفر الدعم للمبتكرين من جميع أنحاء العالم، الذين يجعلون مجتمعاتهم أماكن أفضل للعيش فيها مع حماية بيئتهم.

وأضاف أن منح الابتكار المؤثر، وهو البرنامج الرائد لـ«إكسبو لايف»، أصبح لديه ما مجموعه 70 من الحائزين منحة من 42 دولة، وسيكون هناك المزيد في المستقبل.

وذكر العلي أن المبادرة الثانية تتعلق بشبابنا، الذي يقع في صميم «إكسبو 2020 دبي»، ومن خلال برنامج تواصل الشباب في «إكسبو»، نسعى إلى إلهام شبابنا وتحفيزهم وتمكينهم وإشراكهم، لأن هذه هي العقول التي ستشكل مستقبل دولنا، وفي الإمارات تواصلنا مع أكثر من 36 ألف طالب من 620 مدرسة، وعملنا مع 800 معلم.

وخاطب ممثلي الدول، قائلاً: «لكن الأمر لا يتعلق بما يحدث في الإمارات فحسب، بل نريد منكم التعاون في إشراك شباب بلادكم، وجعلهم جزءاً من (إكسبو 2020 دبي)».

وأشار إلى أن المبادرة الثالثة هي إطلاق سلسلة فعاليات المجلس العالمي، أخيراً، وقبل انطلاق «إكسبو 2020 دبي» وأثناء إقامته، حيث نعتزم عقد جلسات المجلس العالمي في 20 دولة مختلفة، حول الموضوعات الحالية التي تؤثر فينا جميعاً، وسنجري «حوارات تحدث فرقاً»، ونحن نخطط في المجموع لعقد 80 جلسة للمجلس العالمي، بما في ذلك خلال «إكسبو 2020 دبي».

تويتر