بالصور .. تعرف على المشروعات الفائزة بمنحة "إكسبو لايف"

صورة

أفاد برنامج "إكسبو لايف" لتمويل الحلول الإبداعية لدى "إكسبو 2020 دبي"، بأن قدم منحاً لمشروعات في العالم تصب في مصلحة البيئة وتتناغم مع موضوع يوم البيئة العالمي لعام 2018:
تعرف على أبرز المشروعات الفائزة بمنحة "إكسبو لايف" والتي تدعم البيئة:


1. مصابيح الفلبين
مبادرة من الفلبين لمصابيح تعمل بالطاقة الشمسية، توفر الضوء والكهرباء، وهي مصنوعة من مواد رخيصة تتوافر في الاستخدام اليومي ومنها قوارير بلاستيكية.

2. البلاسيتك والنفايات
تسعى شركة «بلاستك بنك» إلى إيجاد حل لمشكلة قبل حدوثها، وذلك من خلال الحد من وصول النفايات البلاستيكية إلى المحيطات. أما مؤسسة «كاباديوالا كونكت» الهندية وتعني «الخردة»، فتسهم في خفض وصول النفايات إلى المكبات، وخفض انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون، وتعزيز فرص الدخل لصغار تجار الخردة.

3. أوعية من القمح
طورت شركة «مانش باولز» التي تتخذ من مدينة «كيب تاون» بجنوب إفريقيا مقراً لها، أطباقاً أو أوعية طعام هشة مصنوعة من القمح صالحة للأكل بعد استخدامها لسكب الطعام. وتسهم هذه الأوعية بشكل كبير من الحد من استخدام الأطباق البلاستيكية.

4. ازرع غابة
يعتبر مشروع «بوساديليس»، ويعني باللغة الروسية «ازرع غابة»، لعبة هدفها التوعية بقضية إزالة الغابات، إذ أنه مقابل كل شجرة افتراضية يغرسها اللاعب، يزرع متطوعٌ شجرة حقيقية، وقد زرع 3000 متطوع حتى الآن أكثر من 30 ألف شجرة في روسيا.

5. زراعة مائية
طورت شركة «بليمبتون فارمز» من غيانا نظاماً للزراعة المائية الخارجية يستند إلى الأصص منخفضة التكلفة المصنوعة من الـ«بولي إيثيلين»، والتي تحول التربة الرملية إلى أرض صالحة للزراعة. وستساعد منحة «كسبو لايف» على تمويل تجربة تجارية للنظام، مع نقل التجربة الحالية إلى مرحلة التسويق.

6. فوط صحية
تنتج شركة «ساتي إكو إنوفيشنز» الهنية الصديقة للبيئة فوطاً صحية مستدامة مصنوعة من ألياف نبتة الموز المحلية، وهذه الفوط تتحلل خلال ستة أشهر فقط. وبدعم من منحة «إكسبو لايف،» تسعى الشركة إلى تحقيق مشروع «مليون فوطة صحية» في المناطق الريفية من الهند.

7. تأهيل الأراضي
تعمل شركة «ديزرت كونترول» من النرويج على إعادة تأهيل الأراضي البور باستخدام «الطين النانوي السائل»، وهو خليط مبتكر من الماء والطين الصناعي الشائع، يتم وضعه على الرمال الناعمة والجافة. وينتُج عن هذا هياكل إسفنجية يمكنها الاحتفاظ بالمياه والعناصر الغذائية للحفاظ على النباتات. وستساعد منحة «إكسبو لايف» الشركة على بناء خلاطات أكبر وتطوير منتجها.

8. مواقد طهي
يساعد المشروع الباكستاني «جان باك» على الوقاية من الأمراض التنفسية بين الفقراء في باكستان، من خلال بيع مواقد الطهي التي تتطلب القليل من الوقود الحيوي، للحد من إطلاق الدخان الضار بالإنسان والبيئة. ولا يتناول المشروع المشكلات الصحية فحسب، بل يعالج أيضاً تلوث الهواء وإزالة الغابات. وستساعد منحة «إكسبو لايف» على توفير مزيد من المواقد بأسعار معقولة.

9. شراكة مع الكوكب
تعمل مؤسسة «بابليك بلانيت بارتنرشيبس - الشراكة مع الكوكب» الاستشارية من البحرين، على تطوير إطار عمل يجعل الحكومات والشركات تنظر إلى الطبيعة بصفتها شريكاً عند تطوير الحلول للتحديات التي تعمل عليها، وستساعد منحة «إكسبو لايف» في تطبيق مشروعات عدة للشراكة مع الكوكب خلال السنة المقبلة.