سجلت أحجام تداول قياسية بدعم من عقد الذهب الفوري

46.1 مليار دولار العقود المتداولة ببورصة دبي للذهب خلال مايو

شهدت بورصة دبي للذهب والسلع، أفضل شهر لها على الإطلاق، خلال الشهر الماضي، حيث سجلت أحجام تداول بواقع مليونين و163 ألفاً و598 عقداً بقيمة تزيد على 46.11 مليار دولار أميركي. وخلال شهر مايو، بلغ متوسط عدد العقود المتداولة في السوق 94 ألفاً و69 عقداً في اليوم، بنسبة نمو بلغت 51% على أساس سنوي.

كما واصل عقد الذهب الوحيد المتوافق مع الشريعة الإسلامية، أداءه القوي، مع تداول أكثر من 488 كيلوغراماً من الذهب بقيمة 20.72 مليون دولار أميركي منذ إدراج العقد في بورصة دبي للذهب والسلع في 29 مارس الماضي.

وبلغت تداولات البورصة أكثر من 9.3 ملايين عقد حتى تاريخه، هذا العام، بزيادة نسبتها 39% عن العام الماضي، مع قيمة افتراضية تتجاوز 210 مليارات دولار. وحققت مجموعة منتجات «الروبية» الهندية الأداء الأفضل في شهر مايو، حيث سجلت العقود الآجلة المصغّرة للروبية الهندية أعلى متوسط اهتمام مفتوح بلغ 108 آلاف و986 عقداً.

وعلى صعيد مجموعة العملات الرئيسة الست G6، سجلت عقود اليورو الآجلة أعلى مستوى شهري لها منذ شهر نوفمبر 2012 مع تداول 60.39 ألف عقد، بالإضافة إلى أعلى متوسط اهتمام مفتوح لها بلغ 2659 عقداً.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، ليس ميل: «شهدت بورصة دبي للذهب والسلع شهراً قياسياً آخر حافلاً بالتداولات، مع نمو قوي في أحجامها وقيمتها. كما سجل عقد الذهب الفوري المتوافق مع الشريعة، والذي قمنا بإطلاقه أخيراً، معدلات نمو قوية، ما يعكس جاذبيته المتزايدة بين المستثمرين والمتداولين. وحققت محفظة العملات الرئيسة الست G6 أداءً جيداً للغاية، في ظلّ التقلبات الكبيرة التي شهدتها سوق تداول العملات الأجنبية على خلفية الارتفاع غير المتوقع للدولار الأميركي، بالإضافة إلى مناقشات التجارة العالمية. ونحن نتطلع إلى مزيد من النمو خلال الفترة المتبقية من العام، خصوصاً بعد تحديث البنية التحتية للتداول والمقاصة».

يشار إلى أن بورصة دبي للذهب والسلع قامت خلال الشهر الماضي بتحديث حلولها المتكاملة للتداول والمقاصة من شركة «سينوبر فاينانشال تكنولوجي» وترقيتها إلى أحدث إصدار من منصة TRADExpress، وذلك بهدف تعزيز وتسريع قدرات تطوير الأعمال إلى مستويات جديدة، والاستفادة من بروتوكول أفضل لبيانات التداول والسوق، بما يؤدي إلى تحسين استخدام النطاق الترددي.

تويتر