أول منصّة رقمية لتداول العقارات في الإمارة ضمن مبادرة «دبي X10»

«أراضي دبي» تكشف عن مشروع «التصرف العقاري الذاتي»

صورة

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك، في دبي، عن تطوير مشروع «التصرف العقاري الذاتي»، كأول سوق رقمي للعقارات في دبي، يتيح للمستثمر اتخاذ قرارات الاستثمار العقاري عبر مجموعة متكاملة من الإجراءات الرقمية، ومن دون الحاجة إلى المستندات الورقية، وتقليل إجراءات الوساطة العقارية بهدف الإسهام في ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة عالمية للاستثمار العقاري.

ويأتي المشروع ضمن مشروعات مبادرة «دبي X10»، التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، خلال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات، فبراير الماضي، بهدف تعجيل وتيرة التنمية والتطوير في دبي لتحقق اليوم ما يعادل مع ما ستطوره مدن أخرى، خلال السنوات الـ10 المقبلة.

أهداف المشروع

وعن الأهداف الاستراتيجية للمشروع، قال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إن «المشروع يهدف إلى تحرير سوق العقار في دبي من القيود الإجرائية، بما يتيح لمُلاك العقارات إمكانية التداول والتصرّف بالعقار في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وذلك بالاعتماد على منظومة عمل عقاري رقمية، تعد من الأكثر تطوراً على مستوى العالم». وأضاف بن مجرن أن «المشروع يهدف كذلك إلى مواكبة المتغيرات التي تشهدها السوق، وتلبية احتياجات المُلّاك، إذ يعينهم على إجراء كل المعاملات دون الحاجة إلى الحضور إلى مقر الدائرة أو مراكز الخدمة، أو الحضور إلى دبي إذا كانوا من خارجها».

الخدمات

ويشمل المشروع التصرفات العقارية كافة كالبيع والشراء، فضلاً عن الخدمات الأخرى كالرهن الذي سيتم مباشرة من خلال ربط المالك مع البنك عبر تطبيق ذكي خاص بالمشروع، بحيث يمكن للبنك المخول من قبل المتعامل رهن العقار مباشرة، وإيداع مبلغ الرهن في حساب المتعامل، أو فك الرهن لغرض البيع والشراء. ويساعد المشروع المُلّاك، سواء في دبي أو خارجها، على تأجير عقاراتهم دون الحاجة لوكلاء إدارة الأملاك، كما يمكنهم من توصيل ودفع فواتير الكهرباء والماء والإنترنت، وصولاً إلى تأثيث عقاراتهم من خلال تخويل شركات الأثاث والديكور الوصول إلى الرسومات الهندسية للعقارات، إضافة إلى إدارة كل الالتزامات المالية للعقار مع جمعيات الملاك، وحسابات الضمان للمشروعات قيد الانجاز.

شراكة استراتيجية

ويعتمد المشروع، خلال مختلف مراحل تنفيذه، على تطوير شراكة استراتيجية بين الجهات العاملة في القطاع العقاري كافة، وذلك بما يشمل المطورين والبنوك والجهات الحكومية المعنية. وتقوم مؤسسة الإمارات للحلول العقارية، الذراع التقنية لـ«أراضي دبي» بتطوير المشروع وتنفيذه، بالتعاون مع مجموعة من الشركات المتخصصة في الابتكار الرقمي. وعلى صعيد التنفيذ، بدأت الدائرة بالعمل على تخطيط وتنفيذ المشروع، من خلال فريق عمل مكون من كادر وطني إماراتي 100%، من الشباب ذوي الكفاءات، على أن يتم الانتهاء منه خلال الربع الأول من عام 2020.

تويتر