مرشحة للزيادة بنسب نمو متوقعة 4.9% خلال 2018

«الاقتصاد»: 11.3% إسهام السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة في 2017

الإمارات شاركت في الاجتماع 108 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية. من المصدر

قال وكيل وزارة ومستشار وزير الاقتصاد لشؤون السياحة، محمد خميس المهيري، إن «إسهام قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة، خلال عام 2017، بلغ نحو 11.3%، بما يعادل 154.1 مليار درهم»، مؤكداً أنها نسبة مرشحة للزيادة خلال الأعوام المقبلة، وبنسب نمو متوقعة بنحو 4.9% خلال عام 2018.

وأضاف أن «الإسهام الإجمالي لقطاع السياحة في إجمالي الناتج المحلي العالمي بلغ نحو 10.4% (بما يعادل 8272.3 مليار دولار)، خلال العام الماضي، ومن المتوقع أن تزداد بنسبة 4% خلال العام الجاري».

وذكر أن «إنفاق المسافرين خلال العام نفسه بلغ 1.49 تريليون دولار، بما يمثل 6.5% من إجمالي الصادرات في العالم. كما استحوذت السياحة على ما نسبته 9.9% من إجمالي سوق العمل في العالم، بما يقدر بـ313.2 مليون فرصة عمل».

وأكد المهيري أن «دولة الإمارات ترتبط بعلاقة تعاون وطيدة مع منظمة السياحة العالمية، تشمل تبادل الخبرات والبرامج الخاصة بتطوير هذا القطاع الحيوي، واستدامة نموه في الدولة، التي من شأنها أن تحدث نقلة نوعية خلال الفترة المقبلة، خصوصاً مع تولي الدولة رئاسة لجنة الشرق الأوسط خلال الدورة الحالية».

وكان وكيل وزارة ومستشار وزير الاقتصاد لشؤون السياحة، ترأس وفد الدولة خلال الاجتماع 108 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية، الذي عقد في مدينة سان سبستيان بإسبانيا، خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو الجاري.

وشدد على أن قطاع السياحة يشكل ركيزة أساسية من ركائز النمو لاقتصادات دول العالم، مشيراً إلى أن منظمة السياحة العالمية تلعب دوراً رئيساً في تطوير السياسات والتنسيق بين الدول، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في العمل السياحي، وتسهيل الحركة السياحية العالمية، في إطار معايير ومؤشرات التنافسية السياحية العالمية.

 

تويتر