«سياحة أبوظبي»: 4000 غرفة جديدة لاتزال قيد التخطيط والتطوير

10 % نمواً متوقعاً في أعداد نزلاء فنادق أبوظبي خلال 2018

صورة

أفادت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، بأن أكثر من 4000 غرفة فندقية جديدة لاتزال في مرحلة التخطيط والتطوير ستدخل سوق الإمارة تباعاً خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنه من المتوقع نمو أعداد النزلاء في المنشآت الفندقية بأبوظبي بنسبة 10% خلال العام الجاري.

«جدار زايد»

احتفاءً بـ«عام زايد» والذكرى المئوية للوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، قدمت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عملاً فنياً تركيبياً في جناحها المشارك في معرض سوق السفر العربي، والذي يقدم فرصة لزوار المعرض للتعرف عن قرب إلى ومضات من سيرة حياة القائد الذي ألهم أبناء شعبه والعالم بمواقف خالدة في التاريخ الإنساني، إذ يدمج العمل التركيبي بين أحدث تقنيات العرض وفنون الأعمال التركيبية. ويأتي العمل الفني تحت عنوان «جدار زايد»، ويتكون من صور فوتوغرافية للشيخ زايد من الأرشيف الوطني، وتجتمع هذه الصور معاً لتكوين عمل فني تركيبي ضخم، حيث يمكن لزوار الجناح تكبير الصور التي يتألف منها العمل، والاطلاع على معلومات حول مناسبة كل صورة.

وذكرت الدائرة، على هامش معرض سوق السفر العربي في دبي، أمس، أن أبوظبي استقطبت 4.87 ملايين نزيل في 162 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية خلال العام الماضي، لافتة إلى أنها تستهدف الوصول إلى 8.5 ملايين زائر في عام 2021.

مواصلة النمو

وتفصيلاً، قال مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، مبارك راشد النعيمي، إن «السوق الفندقية في إمارة أبوظبي التي جاوزت طاقتها أكثر من 31 ألف غرفة ضمن 163 منشأة فندقية تواصل نموها لمواكبة مستويات التدفق السياحي والطلب المستمر».

وأضاف النعيمي، في لقاء مع وسائل الإعلام المحلية على هامش معرض سوق السفر العربي، أن «هناك أكثر من 4000 غرفة فندقية جديدة لاتزال في مرحلة التخطيط والتطوير ستدخل السوق تباعاً خلال الفترة المقبلة»، مشيراً إلى أن «السوق الفندقية في الإمارة تمتاز بالتنوع بشكل يواكب مختلف الشرائح ومتطلباتها».

وبيّن أن «عدد الفنادق من فئة الخمس والأربع نجوم يصل إلى 55 فندقاً من العدد الإجمالي، ما يعني أن هناك سعة كافية ضمن الفئات الأقل تصنيفاً». وأوضح النعيمي أن «المنشآت الفندقية في أبوظبي استقبلت خلال يناير وفبراير من العام الجاري 825 ألف نزيل بنمو نسبته 10% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي».

ولفت إلى أن «زيادة وتنوع المرافق الترفيهية في أبوظبي أسهم في رفع متوسط ليالي الإقامة للزائر»، مبيناً أن «عدد الليالي الفندقية للزائر من السوق الألمانية ارتفع إلى خمس ليالٍ في المتوسط بعد افتتاح متحف اللوفر أخيراً».

تنويع الأسواق

وذكر النعيمي أن «العمل مستمر على تنويع قاعدة الأسواق المصدرة للزوار واستهداف أسواق جديدة، مع زيادة الجهود الترويجية عبر المكاتب التمثيلية التابعة للدائرة في الأسواق الدولية»، مشيراً إلى أن «السوق الروسية عادت بقوة وسجلت مستويات نمو وصلت الى 91% في أول شهرين من العام الجاري، وذلك في ظل تسهيلات التأشيرة والحملات الترويجية التي تم العمل عليها». وأفاد بأن «المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي سجلت أرقاماً قياسية جديدة خلال العام الماضي، مستقطبة 4.87 ملايين نزيل في 162 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية»، متوقعاً «نمو أعداد النزلاء في المنشآت الفندقية في أبوظبي بنسبة 10% خلال العام الجاري». وقال إن «(سياحة أبوظبي) تعمل مع شركة (الاتحاد للطيران) بشكل وثيق بخصوص باقات العطلات المخصصة لزوار (الترانزيت) عبر مطار أبوظبي الدولي لتشجيع هذه الفئة لزيارة الإمارة، خصوصاً بالنسبة لمسافري الرحلات طويلة المدى»، لافتاً إلى أن «العروض الترويجية تتم بالتعاون بين مختلف الجهات لتوفير عدد أكبر من المزايا لزوار أبوظبي».

رفع عدد الزوار

وأضاف النعيمي أن «الدائرة تستهدف الوصول إلى 8.5 ملايين زائر في عام 2021»، مبيناً أن «الخطط تهدف إلى رفع عدد الزوار من مختلف الأسواق، بما فيها الجديدة والناشئة».

وأكد أن «الجهود تتكامل بين مختلف الدوائر والهيئات بخصوص الترويج للمنتج السياحي في الإمارات ككل»، مضيفاً أن «الدائرة بالتعاون والتنسيق مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عملت على حملات ترويجية لاستقطاب الزوار من السوق الأميركية».

وأشار إلى أن «الدائرة تقود وفد أبوظبي المشارك في معرض سوق السفر العربي في مركز دبي التجاري العالمي، الذي يعتبر أبرز حدث إقليمي متخصص في صناعة السياحة ومحطة عالمية أساسية على قائمة الفعاليات السنوية المتخصصة في أنشطة قطاع السياحة»، موضحاً أن «الوفد يتألف من 77 جهة عاملة في قطاع السياحة والضيافة، من بينها هيئات حكومية، وفنادق ومنتجعات، ومحطات جذب سياحي، إضافة إلى مرافق ترفيهية، وشركات إدارة وجهات ووكلاء سفر».

تويتر