بواقع 80 فلساً للسهم الواحد.. وتخصيص 84.4 مليون درهم لأغراض خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية

«عمومية اتصالات»: توزيع 6.95 مليارات درهم نقداً على المساهمين عن 2017

خلال الجمعية العمومية لمجموعة اتصالات. من المصدر

وافقت الجمعية العمومية لـ«مجموعة اتصالات»، أمس، على توزيع أرباح نقدية على المساهمين، بواقع 80 فلساً عن السهم الواحد، عن السنة المالية 2017، وبقيمة تصل إلى 6.95 مليارات درهم.

كما وافقت الجمعية العمومية على تخصيص ميزانية لا تزيد على 1% من متوسط أرباح الشركة في السنتين الماضيتين، لتقديم مساهمات طوعية لأغراض خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية، بإجمالي 84.4 مليون درهم.

أرباح نقدية

وتفصيلاً، وافقت الجمعية العمومية لـ«مجموعة اتصالات» على توزيع أرباح نقدية على المساهمين، بقيمة 6.95 مليارات درهم، عن السنة المالية 2017.

وأقرت الجمعية العمومية لـ«مجموعة اتصالات»، خلال اجتماعها مساء أمس، اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح إجمالية على المساهمين، بواقع 80 فلساً عن السهم الواحد عن السنة المالية 2017 كاملة، تنقسم إلى أرباح بواقع 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام الماضي، وإقرار توزيعات الأرباح بواقع 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الأول من العام الماضي، ليصل بذلك إجمالي الأرباح الموزعة للسهم الواحد عن العام الماضي إلى 80 فلساً، بما يوازى 80% من القيمة الاسمية للسهم.

كما وافقت الجمعية العمومية على تخصيص ميزانية لا تزيد على 1% من متوسط أرباح الشركة، في السنتين الماضيتين، لتقديم مساهمات طوعية لأغراض خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية، بإجمالي 168.2 مليون درهم، مع تفويض مجلس الإدارة بتحديد الجهات التي سيتم تخصيص وصرف هذه المبالغ لها.

عيسى محمد السويدي:

• «(اتصالات) حافظت على زخم أعمالها، والتفاعل الإيجابي مع تطورات القطاع».

صالح عبدالله العبدولي:

• «الأداء الجيد لـ(اتصالات) ساعد على تعزيز مكانتها، كـ(أقوى علامة تجارية) في المنطقة».

ووافقت الجمعية العمومية، كذلك، على توزيع مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة عن العام الماضي، بواقع 84.4 مليون درهم.

كما وافقت الجمعية العمومية، بعد نقاشات مستفيضة، على شراء الشركة لأسهمها بما لا يتجاوز 5% من رأسمال الشركة المدفوع، بما يعادل 434.8 مليون سهم، لغرض إلغاء او إعادة بيع الأسهم المذكورة، وذلك بعد الحصول على موافقات الجهات المختصة، وتفويض مجلس إدارة الشركة لاستكمال بقية الإجراءات.

وتم تعيين كل من عيسى محمد السويدي كرئيس لمجلس إدارة شركة «مجموعة اتصالات»، وعيسى عبدالفتاح كاظم كنائب لرئيس المجلس، كما تم تعيين كل من: هشام عبدالله القاسم، ومحمد سلطان الهاملي، وصالح عبدالله لوتاه، ومريم سعيد غباش، كأعضاء لمجلس الإدارة، وسيتم تعيين العضو السابع قريباً.

كما انتخبت الجمعية العمومية أربعة أعضاء لمجلس الإدارة، لشغل المقاعد غير المخصصة لمساهم الحكومة، وهم: الشيخ أحمد محمد سلطان بن سرور الظاهري، وعبدالمنعم بن عيسى بن ناصر السركال، وخالد عبدالواحد حسن الرستماني، وعتيبة خلف أحمد خلف العتيبة.

زيادة الربحية

وأكد رئيس مجلس إدارة «مجموعة اتصالات»، عيسى محمد السويدي، أن هذه الخطوة تعد الطريقة المثلى لتوزيع النقد على المساهمين، وستحقق فائدة للمساهمين الذين يبيعون أسهمهم، والذين لا يبيعون أسهمهم، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى زيادة ربح السهم الواحد من 0.97 درهم إلى 1.2 درهم أي بارتفاع نسبته 5%.

وقال إن «مجلس الإدارة أمامه عامان لاستكمال بيع هذه الأسهم، حيث سينتظر الفرصة السانحة لاستكمال عملية البيع، بما يحقق صالح المساهمين»، منوهاً بأن «مجموعة اتصالات» حققت أداءً إيجابياً، خلال عام 2017، حيث برهنت على قدرتها على الحفاظ على زخم أعمالها، وتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات، والتفاعل الإيجابي مع التطورات السريعة التي شهدها قطاع الاتصالات، من بينها التحول الرقمي والتغيرات غير المسبوقة في الساحة الاقتصادية، داخل أسواقنا المختلفة.

وأضاف أن «اتصالات» تعمل مع الشركات، التابعة للمجموعة، على تبني خطط الطموح الرقمي، من أجل تعظيم فرص النمو، والمضي قدماً لإحداث التحول الذي صمم ليسهم في الارتقاء وتسريع عجلة النمو الاقتصادي للشركات، وتعزيز القدرة التنافسية في الأسواق التي تعمل بها.

وأكد السويدي أن إجمالي قاعدة المشتركين للمجموعة وصل إلى 142 مليون مشترك، من بينهم 12.6 مليون مشترك بدولة الإمارات بنسبة زيادة سنوية وصلت إلى 3%، فضلاً عن محافظة «مجموعة اتصالات» على تصنيفها الائتماني المرتفع.

مستقبل استراتيجي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة اتصالات»، المهندس صالح عبدالله العبدولي، إن «(اتصالات) نجحت، خلال عام 2017، في تمهيد الطريق نحو مستقبل استراتيجي، من شأنه أن يسهم في دفع (المجموعة) نحو تلبية تطلعات العملاء والمساهمين في تحقيق التحول الرقمي، من خلال الاستمرار في الاستثمار بتقنيات المستقبل وريادة الأعمال».

وأوضح أن الإيرادات الموحدة للمجموعة وصلت، بنهاية 2017، إلى 51.7 مليار درهم، بينما وصلت الأرباح التشغيلية الموحدة قبل احتساب حق الامتياز إلى 17.45 مليار درهم، بنسبة نمو سنوية بلغت 3%، رغم التحديات التي شهدها الاقتصاد العالمي، وقد ساعد هذا الأداء الجيد لـ«اتصالات» على تعزيز مكانتها كـ«أقوى علامة تجارية» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقيمة تجارية بلغت 7.7 مليارات دولار.

تويتر