«آي سي إم كابيتال»: الأزمة الأوكرانية دفعت بالمستثمرين للبحث عن الأمان

3.3 % ارتفاعاً في سعر الذهب الأسبوع الماضي

شعيب عابدي : المدير في شركة «آي سي إم كابيتال» البريطانية

شهد الذهب ارتفاعات قوية خلال الأسبوع المنقضي، محققاً مكاسب بنسبة 3.3%، ليصل المعدن الأصفر إلى أعلى مستوياته خلال ستة أشهر، في ظل مجموعة من العوامل، من أهمها استمرار التوتر في أوكرانيا.

وارتفع المعدن الأصفر ليغلق عند 1382.6 دولاراً للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع المنقضي، محققاً مكاسب بنحو 43 دولاراً خلال الأسبوع، وهو السعر الأعلى له منذ سبتمبر العام الماضي.

وقال المدير في شركة «آي سي إم كابيتال» البريطانية، شعيب عابدي، إن «ما شهده الذهب من ارتفاعات خلال الأسبوع، يأتي في ظل تصاعد المخاوف من تزايد التوتر في أوكرانيا، مع اقتراب موعد الاستفتاء حول انضمام جزيرة القرم إلى روسيا، المقرر اليوم الأحد»، موضحاً أنه «في حال جاء الاستفتاء في جزيرة القرم لصالح الانضمام إلى روسيا، فإن هذا من شأنه أن يدفع بالذهب خلال الأسبوع المقبل إلى ارتفاعات قوية».

من جهة أخرى، أشار عابدي لـ«الإمارات اليوم» إلى أن «عوامل أخرى لعبت دوراً في ارتفاعات الذهب أيضاً، إذ شهدنا أول حالة لتعثر سداد سندات لشركة في الصين، إذ لم تتمكن شركة (شنغهاي شاوري للطاقة الشمسية)، من سداد دفعات الفوائد على سنداتها الأسبوع الماضي، فيما اعتبر أول حالة لتعثر شركة صينية في الوفاء باستحقاقات سنداتها، الأمر الذي أضاف المزيد من المخاوف لدى المستثمرين حول توجهات ثاني أكبر اقتصاد في العالم». وأوضح عابدي أنه «من ناحية فنية، تمكن الذهب من تخطي مستوى مقاومة مهم للغاية خلال الأسبوع الماضي، وهو مستوى 1354 دولاراً للأونصة، وأصبح الهدف التالي للذهب هو اختبار المقاومة النفسية عند 1400 دولار للأونصة». وأشار عابدي إلى «بداية الأسبوع المقبل قد تشهد افتتاحاً على فجوات سعرية في ظل إغلاق السوق أثناء الاستفتاء على مصير جزيرة القرم، وهو الأمر الذي سينعكس تأثيره في بداية التداولات ليوم الاثنين المقبل».

 

طباعة