تمثل 90٪ من تجارة التجزئة في الإمارة

منافذ بيع في الشارقة تطلق مبادرات لخفض أسعار سلع 30٪ خلال رمضان

قدمت منافذ بيع لتجارة التجزئة في الشارقة، إلى وزارة الاقتصاد، مبادرات جديدة تتضمن عروضاً تخفيضية على سلع غذائية مختلفة، بنسب تراوح بين 20 و30٪، لتطرح للمستهلكين قبيل شهر رمضان بـ10 أيام.

وأفادت الوزارة بأن عدد منافذ البيع التي قدمت المبادرات بلغ 15 منفذاً رئيساً، وفروعاً تابعة لها، تمثل 90٪ من سوق تجارة التجزئة في الشارقة.

وأشارت على هامش اجتماع عقدته في مقر الوزارة في الشارقة، أمس، مع مسؤولي منافذ البيع في الإمارة، إلى أن المبادرات شملت للمرة الأولى سلاسل «سوبرماركت» متوسطة وصغيرة.

وتفضيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «المبادرات أعدت بناء على اجتماعات سابقة في يونيو الماضي مع مسؤولي منافذ البيع في الشارقة، على أن تتم وفقاً لجهود لكل منفذ بيع، والعروض التي يستطيع تقديمها خلال الموسم الرمضاني».

مبادرة مركز كارفور

 

قال مدير قسم بضائع المستهلك في مركز «كارفور سيتي سنتر الشارقة»، ناصر الشامسي، إن «المركز قدم للوزارة مبادرة جديدة لعروض معدّة لشهر رمضان يطلق عليها (بولك آيتمز)، تتضمن قوائم لسلع غذائية يتم بيعها في عبوات كبيرة خاصة بها، وليس بعبواتها الصغيرة المفردة للعائلات، بأسعار تقل عن سعر الكلفة في السوق، فضلاً عن عروض أخرى يطلق عليها (داي ون داي) تشمل تخفيضات لسلع رمضانية وغذائية بأسعار تراوح بين 15 و25٪ خلال عروض يومية».

وأضاف أن «إجمالي عدد السلع المشمولة بالعروض الرمضانية في منفذ (كارفور الشارقة) يبلغ 400 سلعة».

وأضاف أن «منافذ البيع الرئيسة التي تم الاتفاق معها، التزمت بتقديم مبادرات أمس، شملت عروضاً تخفيضية على سلع غذائية منفردة، فضلاً عن عروض (السلال الرمضانية)، ليراوح متوسط التخفيضات بين 20 و30٪، إضافة إلى عروض قدمها منفذ بيع (كارفور سيتي سنتر الشارقة) لبيع منتجات غذائية متنوعة بأقل من سعر التكلفة خلال شهر رمضان».

وأوضح أن «تلك المبادرات تعد استكمالاً لسلسلة عروض ومبادرات تم الاتفاق عليها مع منافذ بيع رئيسة، تشمل مراكز تجارية وجمعيات تعاونية، لكنها تتميز في الشارقة بشمولها للمرة الأولى سلاسل «سوبر ماركت» متوسطة يتبعها فروع يتواجد معظمها في الشارقة»، لافتاً إلى أن تلك الخطوة ترفع عدد منافذ البيع المشاركة في عروض تخفيضات رمضان خلال العام الجاري، لتمثل 90٪ من قطاع تجارة التجزئة في الشارقة».

وبيّن أن السلاسل التي انضمت لمبادرات العروض الرمضانية في الشارقة، تشمل: «العائلات»، «فاطمة»، «الفواكه الطازجة»، «اسطنبول»، «الوفاء»، «الأنصار»، و«جاينت».

وأفاد النعيمي بأن «المبادرات المقدمة من منافذ البيع في الشارقة، تضم عروضاً لسلتين رمضانيتين يراوح متوسط أسعارهما بين 90 و175 درهماً»، مبيناً أن أبرز السلع الغذائية التي تضمنتها المبادرات، الأرز، زيوت الطعام، المعكرونة، الحليب بأنواعه، السكر، الطحين، الملح، معجون الطماطم، الشوفان، الفول، معلبات متنوعة، مشروبات وحلوى رمضانية، الشاي، والمكسّرات.

وذكر أن «الوزارة اتفقت مع منافذ البيع في الشارقة على تقديم العروض الرمضانية قبل دخول شهر رمضان بفترة تراوح بين 10 أيام و15 يومياً، فضلاً عن توفير السلع المتفق عليها في العروض، طوال الشهر بعد التنسيق مع شركات التوريد لمنع التعرض لأي نقص مفاجئ في السلع المطروحة».

وأكد النعيمي أن «الوزارة ستكثف خلال شهر رمضان المقبل، حملاتها الرقابية خلال الفترات المسائية، لمراقبة الأسواق، ورصد أي مخالفات في الأسعار أو في تنفيذ العروض المتفق عليها»، مشيراً إلى أن المتلاعبين سيواجهون عقوبات وغرامات مالية تصل إلى 100 ألف درهم وفقاً لقانون عقوبات حماية المستهلك.

وأضاف أن «الوزارة لن تزيد عدد مفتشيها البالغ 21 مفتشاً، بل ستستعين باتفاقات التعاون مع الدوائر الاقتصادية والبلديات لمراقبة الأسواق».

طباعة