بحماية 97٪ لرأس المال وعوائد تصل إلى 22٪

«أبوظبي الإسلامي» يطلق شهادات عملات دول «بريك»

شهادات «أبوظبي الإسلامي« قابلة للتسييل. تصوير: أشوك فيرما

أطلق مصرف أبوظبي الإسلامي شهادات عملات بريك (BRIC) المحمية بنسبة 97٪، التي توفر لكبار وصغار المستثمرين فرصة الاستثمار في اقتصادات دول مجموعة بريك (BRIC)، وهي: البرازيل، روسيا، الهند، والصين، والتي تعد في مقدمة الاقتصادات الناشئة على المستوى العالمي.

وأفاد المصرف في بيان صدر، أمس، بأنه «سيكون بمقدور المستثمرين، الحصول على عوائد تصل إلى 22٪ عند الاستحقاق، من خلال فرصة تنويع محافظهم الاستثمارية، والاستثمار في عملات دول المجموعة في العامين المقبلين».

وذكر أن «شهادات عملات المجموعة متوافقة تماماً مع أحكام الشريعة الإسلامية، باعتبارها أحد منتجات المرابحة، وتشكل فرصة للمستثمرين نتيجة النمو المتوقع لقيمة عملات هذه الأسواق الناشئة الأربع». وأوضح أن «فرصة الاكتتاب في هذه الشهادات ستكون متاحة على قاعدة حق الأسبقية في الحصول على الخدمة للمتقدمين أولاً، إذ سيبقى باب التسجيل مفتوحاً حتى الثالث من مارس المقبل»، لافتاً إلى أن الحد الأدنى للاستثمار في هذه الشهادات هو 30 ألف دولار.

وأكد المصرف أن «قيمة عملات مجموعة (بريك) ارتفعت مجتمعةً بنسبة 16٪ خلال عام 2010»، متوقعاً أن يتواصل نمو هذه العملات في ظل تحول مراكز القوة الاقتصادية من الأسواق المتقدمة باتجاه الأسواق الناشئة، لاسيما دول المجموعة.

وأشار المصرف إلى أنه ومع حمايته 97٪ من قيمة رؤوس الأموال المستثمرة في حال مواجهة أي ظروفٍ غير متوقعة، فمن المتوقع أن تحظى شهادات عملات دول المجموعة التي تتمتع بفترة استثمار لا تقل عن عامين، بإقبال كبير من المستثمرين الراغبين في الاستفادة من المكانة الجيدة لهذه العملات، مؤكداً أن الحماية تشير إلى ثقة السوق بنمو عملات دول المجموعة، وتعد إضافة مهمة للمستثمرين لتنويع واتزان المخاطر في محافظهم الاستثمارية.

وبيّن أن «الشهادات تتميز بسياسة عوائد واضحة ومحددة، ففي حال حققت عملات دول المجموعة نمواً يصل إلى 8٪ أو أكثر، مقابل الدولار، فإن العائد على الاستثمار سيكون مساوياً لنسبة النمو، مع إمكانية وصول العوائد إلى 22٪ حداً أقصى. وإذا ما تراوح نمو العملات بين صفر و8٪، فإن العائد على الاستثمار سيكون محدداً بنسبة 8٪. وفي حال لم يطرأ أي تغير على قيمة العملات، فإن المستثمرين سيستعيدون كامل رأس المال الذي استثمروه. أما إذا كان أداء العملات سلبياً، سيستعيد المستثمرون 97٪ من رأس المال المستثمر».

ولفت المصرف إلى أن هذا النوع من الاستثمار، الذي يمتد لمدة عامين يعد استثماراً غير قابل للتنازل، إلا أنه قابل للتسييل بعد فترة استثمار لمدة عام واحد على الأقل.

ونصح المستثمرين بأن لا يجاوز إجمالي استثمارهم في شهادات عملات «بريك« 20٪ من حجم محفظتهم الاستثمارية. كما يتوجب عليهم استثمار أموال لن يحتاجوا إليها مطلقاً خلال العامين المقبلين، إلى حين موعد استحقاق الشهادات، موضحاً أن «حماية رأس المال ستطبق فقط عند تاريخ الاستحقاق».

تويتر