«مصرف دبي» ينضم إلى «تيسير»

«تيسير» يحقق سلة مكاسب. تصوير: دينيس مالاري

انضم «مصرف دبي» إلى برنامج «تيسير» للتمويل العقاري، الذي أطلقته دائرة أراضي وأملاك دبي، لإنعاش سوق التمويل، وتشجيع الاستثمار في مشروعات عقارية مختارة وفقاً لمعايير عالية.

وبانضمام المصرف يصبح السادس ضمن قائمة البنوك التي وقعت اتفاقات للانضمام إلى «تيسير».

وقالت مستشار أول للاستراتيجية، المديرة الأولى لإدارة التخطيط والتطوير المؤسسي، ماجدة علي راشد: «تعيش شركات عقارية في دبي سباقاً نوعياً لا علاقة له بزيادة المبيعات بقدر ما يتصل بمواكبة التشريعات لتصحيح الأوضاع وتلبية متطلبات كل ما يتصل بالقوانين واللوائح، بغية تمكن تلك الشركات من الانضمام إلى (تيسير)، لكن البرنامج لن يسمح لكل المشروعات بالاستفادة من ميزات الحصول على التمويل، لأنه يشترط قبل كل شيء أن تكون نسبة الإنجاز في المشروع الذي يرغب مطوّره بالحصول على تمويل له لا تقل عن 60٪ وفقاً لواحدة من معايير البرنامج التمويلي، وهو ما يحفز بعض المطورين على رفع معدلات الإنجاز ».

وأشارت إلى أن «البرنامج فرصة لن تتكرر أمام المطوّرين العقاريين لجعل السوق العقارية في مقدمة الأسواق العالمية الأكثر تنظيماً، وبذلك يضمنون شمول مشروعاتهم بالحصول على تمويلات لشراء العقارات فيها ضمن المرحلة الثانية من البرنامج». وأوضحت أن «الدائرة تسعى من وراء (تيسير) إلى تحقيق سلة مكاسب، في مقدمها حماية المصلحة العليا، وضخ جرعات من الانتعاش والنمو في جسد التسوق العقاري».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمصرف دبي، جيل جان: «يعد (تيسير) مسؤولاً عن تقييم جميع المشروعات تحت الإنشاء قبل التنفيذ، وستمنح الموافقة على المشروعات المتوقع إنجازها والمدرجة في البرنامج ذاته، وتهدف المرحلة الأولى من هذا البرنامج إلى تعزيز حجم السيولة في السوق ورفع مستويات الثقة بالقطاع، من خلال توفير ضمانات كفيلة تشجع مؤسسات التمويل على عمليات شراء الوحدات العقارية في مشروعات التملك الحر في دبي الجديدة». يشار إلى أنه تم اختيار 40 مشروعاً للمرحلة الأولى من «تيسير» لتقدم للمطورين والمستثمرين الراحة والأمان حتى الانتهاء من المشروع، للإسهام بقوة في الحفاظ على استمرارية تنشيط القطاع العقاري في دبي وضمان حقوق جميع الأطراف.

طباعة