شاحنات الفئة المتوسّطة «هينو 300» اليابانية

هينو تتوسع خارج اليابان. من المصدر

تعتبر شركة هينو اليابانية، واحدة من كبرى الشركات المصنعة للشاحنات التجارية في اليابان، حيث تأسست هذه الشركة، في عام ،1946 وتعتبر من أحد الشركاء المهمين لشركة تويوتا اليابانية.

وبدءاً من عام ،2007 وضعت هذه الشركة استراتيجية التوسع خارج اليابان، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

ومن أهم السيارات التي عولت عليها في فئة الشاحنات المتوسطة ذات الحمولة بين أربعة وستة أطنان، وهي سيارة «هينو 300»، حيث تم تصنيع هذه السيارة بشكل منافس للمواصفات العالمية، بل يفوقها من حيث صلابة الهيكل، حيث تم استخدام الحديد الصلب من سماكة ستة مليمترات، والمستخدم بشكل حصري في شاحنات الفئة المتوسطة، الأمر الذي يعطي هيكل هذه السيارة المتانة والصلابة وعدم الانحناء أو الالتواء أثناء الحمولات التشغيلية العالية وعبور الطرقات الوعرة.

وقد زودت سيــارة «هينو 300» بمحــرك سعة أربعة لترات، مكون من أربع أسطوانــات، حيــث تتراوح قوة المحركات التي خصصتهـا شركة «هينو» العالمية لهذه الفئة بين (136ـ150 حصان)، وذلك بحســب نوع السيــارة، والطريقــة التشغيلية لهذه السيــارة، بين السيارات الشاحنة، والسيارات المغلقة لنقــل البضائع.

ويمتاز محرك «هينو 300» بمعدل استهلاك أقل للوقود، بالإضافة إلى نسب انبعاثات منخفضة لغاز ثاني أوكسيد الكربون، مقارنةً مع محركات الفئة نفسها لبقية المصنعين، وتم تجهيز الشاحنة بنظام تعليق جديد مستقل على شكل عظم الترقوة المزدوجة لتوفير الراحة المثلى، والدقة في توجيه عجلة القيادة وثبات المركبة حتى في ظل أوضاع التحميل القصوى وظروف القيادة الصعبة.

أما ناقل الحركة فهو مكون من خمس سرعات، كما تمتاز الشاحنة بمقصورة رحبة شبيهة بمقصورة سيارات الركاب توفر مساحة مريحة للرؤوس.

وتصل سلاسة القيادة إلى أقصاها باستخدام عجلة قيادة متداخلة وقابلة للتعديل بالكامل، إضافة إلى إمكانية تعديل وضعية مقعد السائق.

وتشتمل الشاحنة الجديدة على مواصفات متفوقة لأنظمة السلامة، حيث تضمن النوافذ الأمامية والجانبية العريضة ومرايا الرؤية الخلفية الخارجية الكبيرة، للسائق رؤية ممتازة لكل ما يحيط بالشاحنة أثناء القيادة، كما زودت هذه السيارة بالمصابيح الهالوجينية الكبيرة ومصابيح الضباب، من أجل قيادة آمنة أثناء الليل.

طباعة