الحمادي: إنشاء مفاعلات نووية جديدة يتوقف بنمو الطلب على الكهرباء

قال مسؤول كبير بدولة الامارات العربية المتحدة أمس ان وتيرة نمو الطلب على الكهرباء في الاقتصاد الاماراتي السريع النمو ستحدد توقيت وحجم بناء أي مفاعلات نووية جديدة في المستقبل.
ومنحت الامارات عقدا قيمته 40 مليار دولار لاتحاد شركات من كوريا الجنوبية الشهر الماضي لبناء وتشغيل أربعة مفاعلات نووية في البلاد في أكبر صفقة في الشرق الاوسط على الاطلاق.

وقال محمد الحمادي رئيس مؤسسة الامارات للطاقة النووية في مقابلة مع تلفزيون رويترز "سيتوقف إنشاء مفاعلات جديدة على نمو (الطلب). وأضاف "كلما زاد الطلب لدينا على الكهرباء كان علينا إنشاء مزيد من محطات الكهرباء."

ويستهدف اتحاد الشركات الذي تقوده مؤسسة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) اكمال المفاعلات الاربعة التي تبلغ طاقة كل منها 1400 ميجاوات بحلول عام 2020 وقال انه يأمل في بناء مزيد من المحطات في الامارات مستقبلا.

وقال الحمادي "في الوقت الحالي سيكون توليد الكهرباء للاستهلاك المحلي في الامارات ومن السابق لأوانه أن نتكهن الآن بالدول التي يمكن التصدير اليها."

وستنضم الامارات في 2011 الى شبكة كهربائية تربط السعودية والكويت وقطر والبحرين مما سيتيح لها إمكانية التصدير لتلك الدول المصدرة للنفط التي تعاني أيضا من عجز في الكهرباء نتيجة النمو الاقتصادي السريع الذي تموله العائدات النفطية.

طباعة