أسعار المنازل في قطر تتجه للتراجع 10٪

توقعت شركة استشارات عقارية أن تتراجع أسعار المنازل في قطر بنسبة 10٪ في عام ،2009 لكنها أشارت إلى أن توقعات استقرار الاقتصاد وارتفاع عدد السكان وتوسع منشآت إنتاج الطاقة من المتوقع أن تحد من الانخفاضات. وقال مدير عام شركة «كولير انترناشيونال للاستشارات العقارية»، ريج باريتشيفي، في بيان «نحن نعتقد أن الأسعار لن تنخفض بدرجة كبيرة غير أنها ستشهد تصحيحاً طفيفاً». وأضاف «أثر الاضطرابات الدولية حد من السيولة ما أدى إلى تباطؤ وإلغاء مشروعات، والافتقار لتمويل مشترين جدد». وتابع أن «الأسعار انخفضت بنحو 10٪ في الربع الأخير من العام الماضي، وهو أول انخفاض فصلي خلال العام».

ولا تتوقع «كولير» أي انخفاض في الإيجارات السكنية، لكن الإيجارات الإدارية انخفضت بما بين 10 و15٪ في الربع الأخير مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأظهرت بيانات رسمية صدرت في وقت سابق أمس، أن مؤشر الإيجارات، في أكبر دولة مصدرة للغاز في العالم، زاد 13.7٪ في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وقال بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) أول من أمس إن «الإيجارات السكنية قد تتراجع بنحو 10٪ في 2009 مع تباطؤ الاقتصاد مع انخفاض أسعار النفط».
طباعة