«غرفة أبوظبي» تدشن مركزاً لحوكمة المؤسسات

أعلنت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عن تدشين مركز أبوظبي لحوكمة المؤسسات وبدء المركز في تقديم خدمات للشركات والمؤسسات في إمارة أبوظبي والدولة.

وقام بتدشين المركز رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي.

وتم تأسيس مركز أبوظبي لحوكمة المؤسسات كمبادرة من قبل غرفة تجارة وصناعة أبوظبي للمساهمة الفعالة في تطوير الاقتصاد المحلي، وذلك من خلال تشجيع ودعم القطاعين العام والخاص على تبني أفضل الممارسات الدولية في تطبيق قواعد الحوكمة وذلك من خلال نشر الوعي وتعزيز الكفاءات المحلية وتزويد الشركات والمؤسسات الحكومية بالخدمات الاستشارية اللازمة.

وقال رئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي لحوكمة المؤسسات خلفان سعيد الكعبي: إن «المركز يهدف إلى مساعدة القطاعين العام والخاص على تقييم وتطبيق أنظمة وقواعد حوكمة الشركات في مؤسساتهما وتوفير خدمات استشارية متخصصة بأنظمة وقواعد الحوكمة وتوفير خدمات التدقيق الداخلي وتقييم المخاطر ونشر الأبحاث والدراسات المتعلقة بالحوكمة». بالإضافة إلى «توفير التدريب المهني المتخصص في مجال حوكمة الشركات والمجالات المتعلقة بها وتنظيم المؤتمرات وحلقات النقاش الجماعي الهادفة لمناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بحوكمة الشركات في المنطقة وزيادة الوعي لدى الجمهور وتطوير الكفاءات المحلية في مجال حوكمة الشركات من اجل تحسين بيئة العمل».

ويقوم مركز أبوظبي لحوكمة المؤسسات التابع لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي بإعداد دراسات تحليلية لأنظمة الحوكمة المتبعة في الشركات الخاصة والمؤسسات العاملة في الدولة بهدف الوصول إلى تقييم دقيق حول مدى تطبيق الشركات قواعد الحوكمة المنصوص عليها من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع.

ويلعب التدقيق الداخلي لدى المركز دورا مهما وحيويا في مساعدة إدارات الشركات في تحقيق الأهداف الموضوعة في ظل أنظمة متكاملة للرقابة وتطبيقها بأقل الأخطار.

طباعة