«ناسداك أو إم إكس» تُدرج أسهمها في «ناسداك دبي»

تعد "ناسداك دبي" سوق الأسهم العالمية التي تخدم هذه المنطقة. الإمارات اليوم

أعلنت بورصة دبي العالمية عن تغيير علامتها التجارية لتصبح تحت اسم «ناسداك دبي» اعتباراً من أمس، كما أعلنت مجموعة «ناسداك أو إم إكس»، أكبر شركة لإدارة البورصات في العالم، أنها ستدرج أسهمها في سوق ناسداك دبي غداً.

وقال رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي» وعضو مجلس إدارة «ناسداك أو إم إكس» سعود باعلوي، إن «(ناسداك دبي) ستنشط كبوابة أسواق مالية للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً من المنطقة، باعتبارها سوق الأسهم العالمية التي تخدم هذه المنطقة».

وأضاف أن «ناسداك دبي استقطبت عمليات إدراج من مختلف أنحاء العالم ومن داخل المنطقة، وقد نجحت في تطوير بنية تحتية عالمية المستوى لدعم أعمال التداول».

وأشار إلى أن «ناسداك دبي ستضيف إضافة متفردة إلى أسواق الأسهم، ومؤشرات المشتقات العالمية من خلال إطلاق سوق للمشتقات في الدولة اليوم الأربعاء الموافق ١٩ نوفمبر».

وسيتمكن أعضاء السوق من تداول أسهم آجلة مفردة في الشركات الإماراتية المدرجة، ومستقبلاً ضمن الشركات الـ٢٠ المدرجة على مؤشر «إف تي إس إي بورصة دبي العالمية» المعتمد من قبل «إف تي إس سي انترناشيونال».

20 شركة

وستضم قائمة الشركات الـ20 «بنك أبوظبي التجاري»، «العربية للطيران»، «الدار العقارية»، «أملاك»، «أرابتك»، «دانة غاز»، «سوق دبي المالي»، و«دبي للاستثمار»، و«إعمار العقارية»، و«بنك دبي الإسلامي»، و«موانئ دبي العالمية»، و«إعمار العقارية»، و«صروح العقارية»، و«الاتحاد العقارية»، و«بنك أبوظبي الوطني».

وستتيح عمليات تداول المشتقات إمكانيات كبيرة للمستثمرين لضمان الأسعار، والمزيد من السيولة والاستقرار في الأسهم الأساسية.

ومن جهته أكد الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، غيف سينغر أن «ناسداك دبي عملت على اتخاذ خطوات فعالة لتعزيز عمليات التطوير في السوق، بما في ذلك تمديد ساعات العمل حيث سيبدأ التداول في الأسبوع المقبل من الساعة العاشرة حتى الثانية ظهراً، وفتح أبواب البورصة في يوم الأحد من كل أسبوع، وكذا فتح المجال لعمليات الإدراج بالدرهم الإماراتي».

ولفت إلى أن «السوق سيواصل العمل على تطوير فئات أصول جديدة، فضلاً عن السعي لإدراج المزيد من الشركات على أساس أولي و ثانوي».

منصة مهمة

وبدوره أفاد الرئيس التنفيذي لمجموعة «ناسداك أو إم إكس»، ونائب رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي» بوب غرايفلد بأن «ناسداك دبي توفر منصة مهمة يمكن من خلالها للشركات المدرجة في بورصات ناسداك، أو إم إكس، الوصول إلى مستثمرين جدد في منطقة الخليج والشرق الأوسط».

وأضاف «بهدف تسهيل عمليات الإدراج الثنائي في ناسداك دبي، قمنا بتصميم إجراءات سريعة وسهلة لعمليات إدراج الشركات التي تبحث عن إدراج ثانوي لأسهمها في هذه المنطقة».

وأشار إلى «نجاح ناسداك دبي في استقطاب 29 شركة للمشاركة في مؤتمرها الأول للمستثمرين في الشرق الأوسط، الذي سيقام في دبي يوم الخميس المقبل في خطوة ستتيح المجال أمام المصدرين في بورصات المجموعة للتواصل مع المستثمرين في المنطقة».

وسينظم سوق ناسداك للأسهم غداً حفلاً خاصاً لقرع جرس التداول في مركز دبي المالي العالمي، المقر الرئيس لـ«ناسداك دبي». وسيبث الحفل، الذي يعد أحد أضخم الأحداث المنقولة عبر شاشة التلفزيون في العالم، على الهواء مباشرة إلى ميدان «تايم سكوير» في نيويورك ومختلف أنحاء العالم.

مبينا أنه «من خلال السوق الجديد يمكن توفير فرص للاستثمار في شركات مبتكرة تتبنى استراتيجيات نمو فعالة للمستثمرين المحليين».

«ناسداك دبي»
تمتلك بورصة دبي ثلثي أسهم «ناسداك دبي»، في حين تمتلك الثلث المتبقي مجموعة «ناسداك أو إم إكس»، أكبر شركة لإدارة البورصات في العالم، التي اشترت حصتها من بورصة دبي في شهر فبراير 2008 .

وتضم المنتجات المدرجة في «ناسداك دبي» سبع سندات و18 سهماً منها «موانئ دبي العالمية» و«داماس»، بجانب 13 إدراجاً ثانوياً لشركات من أستراليا، وكندا، والصين، والهند، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.
 
وتتيح «ناسداك دبي» عدداً من المزايا من أهمها إعفاء ضريبي وحرية كاملة في نقل أرباح المستثمرين مع إمكانية طرح 25% فقط من أسهم الشركة للاكتتاب.

تويتر